1. كتاب فلسطين.
  2. بعض صور التقويم 1987.
  3. حفلات الكويت.
  4. كتاب القضية الفلسطينية في 40 عاما.
  5. آثار القدس- من أجل جهد موحّد لإنقاذها.
  6. القدس- تاريخ ومعالم.
  7. القدس أمانة في عنق كل عربي ومسلم.
  8. كتاب الشيخ سعد الدين العلمي.
  9. كتاب القدس في قلوب الأجيال الصاعدة.
  10. Western Scholarship and the History of Palestin.

       بدأ صندوق القدس الخيري في الكويت( نواة لجنة يوم القدس) عمله الإعلامي من خلال الندوات والمحاضرات واللقاءات عمل فيها على نشر الوعي عن القدس وتحفيز الجماهير على تمتين الارتباط بوطنهم الأم ودعم النشاطات الهادفة إلى خدمة القدس.

     أول نشاط إعلامي كان في 1987 حيث تمّ التعاون مع وكالة الأنباء الكويتية(كونا) لإصدار كتاب عن فلسطين وكان لَهُ دَور إعلامي كبير.

وأصدّرَ الصندوق عام 1987 تقويماً شَمِلَ معالم القدس- الأبواب والمساجد والمقدسات والسور وغير ذلك من معالم القدس والذي ميّزَ هذا التقويم هو تضمينُه أبياتاً من الشِّعر، في كل شهر تحكي جُزءاً من تاريخ القدس أو فلسطين أو الأمة العربية وقد تمَّ توزيعهُ على نِطاق واسِع ونالَ استحسان الجماهير وقامَ البَعض بوضع صفحاته ضِمنَ إطارات (براويز) وتعليقها في بيوتهم.

     كما قامت بإصدار بطاقة مُعايدة تشمل لوحة تشكيلية للقدس المُحاصَرة وصورة فتاة ترنو إليها من خلال نافذة مرسوم عليها خارطة فلسطين ومكتوب عليها " وطني مالي سِواه".

يا قُدسُ مَا مَرَّت عَليَّ سَحَابَة       إلاّ وَقُلتُ لَها بقلبٍ مُكلَمِ

باللّهِ مُرِّي يا سَحابَةَ فَوقَهَا       وعلى رُباها يا سحابة سَلِّمي

أُبعِدتُّ عنكِ وفي الفؤادِ مرارةٌ       والعينُ كادت مِن فِراقِكِ تَنعمي

والعينُ بَعدكِ لا تَرى الدُّنيا سِوى     لَيلٍ عَبوسٍ في نهار مُظلمِ

                                                                                                             " عيدنا عودتنا".

     كما قامت اللجنة بإصدار كُتيبات تَشمل فعاليات الحفلات الفنية التراثية التي أقامتها، وهي حفلة العُرس المقدسي 1989- حفل موسم النبي موسى 1990 شملت جميع فقرات الحفل من أناشيد وطنية وأغانٍ شعبية، أغاني العُرس والطهور والتمثيليات المُختلفة، ثُمّ توزيعهُ على نطاق واسع واحتفظ به الكثيرون لأنه يُجسّد تاريخنا وتُراثنا وهويتنا.

   وأثر صدور كتاب كونا عن فلسطين عام 1987 قام أعضاء الصندوق بالاتصال مع جمعية الخرّيجين- الكويت لإقامة ندوة بمناسبة مُرور 40 عاماً على اغتصاب فلسطين عام 1948 وتمّ الاتفاق على هذه الندوة وتشكّلت لجنة من أعضاء الصندوق وأعضاء جمعية الخريجين وهُم:عبدالله عبد الرحمن الطويل( رئيس جمعية الخريجين)، د.باسم سرحان، د.جورج طعمة، د.صبحي غوشة، سعود الراشد العنزي، عبد العزيز السيد، فيصل عبدالله المشعان، هاني الهندي، فيصل محمد الحجي، وقد تمّ إقامة الندوة بعنوان " القضية الفلسطينية في أربعين عاماً بين ضراوة الواقع وطموحات المستقبل " شاركَ فيها 49 باحثاً ورئيس جلسة ومُعقباً في 17 بحثاً، وقد أصدرَ مركز دراسات الوحدة العربية هذا الكتاب تحت اسم " مركز دراسات الوحدة العربية- جمعية الخرّيجين- الكويت " وبلغ عدد صفحاته 518 صفحة وتمَّ توزيعه على نطاق واسع.

   بعد صدور هذا الكتاب انبثقت فكرة تشكيل لجنة خاصّة حول القدس وإقامة نشاطات خاصّة عن القدس، وقد تمّ اختيار يوم خاص في تاريخ القدس يُجسّد انتصارات أمتنّا العربية واستبعدت كُلّ الأيام الأخرى التي تُشكّل الهزائم من 15 أيار و 5 حزيران وغيرها من النكبات والمآسي، وتمّ اختيار يوم 2/ 10/ 1187 يوم تحرير صلاح الدّين الأيوبي للقدس كيوم للقدس يتمُّ الاحتفال به سنوياً في كُلّ الوطن العربي.

     وتمّ تشكيل لجنة من جمعية الخريجين بالكويت وأعضاء من صندوق القدس الخيري وتمَّ تسميتُها لجنة يوم القدس وتمّت إقامّة الندوة الأولى في 2/ 10/ 1989 تحت رعاية السيد عبد العزيز الصقر وشاركَ فيها عدد كبير من الباحثين، وتمّت طِباعتُها في الكويت وتمّ توزيعُها على نطاق واسع في الكويت وفي عمّان.

       وتمّت الموافقة على عَقد ندوة يوم القدس الثانية في الكويت في 2/ 10/ 1990 ولكن الأحداث السياسية في الكويت لم تَسمح بإقامة هذه الندوة ولذلك تمّت إقامتها في عمّان وتمّ إصدار أبحاثها في كتاب الندوة الثانية تمَّ توزيعه على نطاق واسع وتمَّ إهداء نُسخ منه مجاناً إلى الجامعات والمؤسسات الثقافية المتعددة، وتوالى بعد ذلك إصدار أبحاث الندوات السنوية الإثنتين والعشرين التي وَرَد ذِكرُها سابقاً، وتمّ توزيع هذه الإصدارات مجاناً على كُلّ الجامعات في الوطن العربي، وكذلك على المؤسسات الثقافية والمدارس والنوادي المُختلفة في عمّان، ومن الجدير بالذّكر أن لجنة يوم القدس قامت بطباعة الندوات الثماني الأولى على حِسابها، ولكن أبدى بعض من أبناء القدس رغبتهم في المساهمة في إصدار هذه الكُتب إيماناً منهم بدورها التوعوي والتحفيزي لأمتنا العربية للقيام بدورها في مساندة ودعم قضية القدس.

وفيما يلي قائمة بأسماء المُتبرّعين:

الندوة التاسعة: السيد سمير عادل عويضة.

الندوة العاشرة: السيد جميل عارف البديري وزوجته وأولادُه.

الندوة الحادية عشرة: السيد علي حلمي غوشة.

الندوة الثانية عشرة: أبناء المرحوم علي شحادة غوشة.

الندوة الثالثة عشرة: فاعلو خير.

الندوة الرابعة عشرة: السيد سمير عادل عويضة.

الندوة الخامسة عشرة: عائلة المرحوم جميل عارف البديري.

الندوة السادسة عشرة والندوة السابعة عشرة: الدكتور إسحق نِمر الصحصاح.

الندوة الثامنة عشرة: السيد صبحي فيصل خضرا.

الندوة التاسعة عشرة: وَرَثة المرحوم جميل عارف البديري.

الندوة العشرون: الدكتور عز الدين عبد الرزاق العريان.

الندوة الواحدة والعشرون: ورثة المرحوم جميل عارف البديري.

الندوة الثانية والعشرون: ربحي علي غوشة عن روح المرحومة ديما ربحي غوشة.

       أصدرت لجنة يوم القدس في 2/ 10/ 1993 كتاباً بمناسبة إقامة الندوة الرابعة ليوم القدس " آثار القدس من أجل جُهد مُوحّد لإنقاذها" شَمِلَ عِدّة أبواب أهمُّها مقدمة عن قضية القدس وبعض الأغاني التُراثية، أصدرت لجنة يوم القدس وباقي الهيئات المقدسية كتاباً باسم " لجنة التنسيق والمتابعة لحملة مساندة المؤسسات الخيرية والإنسانية في القدس" حمل اسم حملة دعم صمود القدس- عمان. التقرير الإداري والمالي عام 1994 شمل تفاصيل أسماء المتبرعين والمبالغ التي تبرعوا بها وكذلك أسماء الجمعيات المختلفة التي تلقّت هذه التبرعات.

            أصدر اتحاد طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا واتحاد طلبة جامعة اليرموك كُتيبّاً باسم " القدس- معالم وتاريخ " بمناسبة أسبوع القدس، وقدّموا فيه الشُكر للجنة يوم القدس، واللجنة الملكية لشؤون القدس ولجنة المناصرة الإسلامية للشعب الفلسطيني لِتزويده بمواد الأبحاث التي ساعدت في نشر هذا الكتاب.

     وفي عام 1996 وبمناسبة عَقد الندوة السابعة 5-8/ 10/ 1996 أصدرت اللجنة كتاباً بعنوان " القدس أمانة في عُنق كُل عربي ومُسلم " والذي يُعَدُّ موسوعة مُصغّرة عن القدس. شَملت صفحات مُشرقة عن تاريخ القدس والقدس إن حَكَت ( للدكتور شاكر مصطفى) والآثار الإسلامية والمسيحية في القدس، وأحداث القدس، والقُرى المُدمرة، وسِيَر حياة عدد من مشاهير القدس وغيرها من الأبواب، وتمّ توزيعه على نطاق واسع ونال استحسان الجمهور.

     عام 1998 صدرت دراسة باسم لجنة يوم القدس بعنوان " نِصف قرن على اغتصاب فلسطين وقيام الدولة الصهّيونية " أشرف عليها الأستاذ نواف الزرو، وشارك فيها عدد كبير من الباحثين وتمّ نشرُها في عدد من صُحف فلسطين والأردن ودول الخليج.

      أصدرت لجنة يوم القدس دراسة حول القدس بعنوان " القدس تتهوّد فما الحلُّ وما العمل " وشارك في هذه الدراسة د.صبحي غوشة والأستاذ نواف الزرو وتمّ نشرُها باسم لجنة يوم القدس في عدد من الصُحف في الخليج العربي والأردن وفلسطين.

   كما أصدرت اللجنة في أوائل 1991 كتيباً للدكتور أنيس فوزي قاسم باللغتين العربية والإنكليزية بعنوان " هل تقوم الولايات المتحدة ببناء سفارة في القدس " تَعرِض فيه بالتفصيل إلى مُحاولة الولايات المتحدة بناء سفارة لها في القدس وتبين أن الأرض المنوي إقامة السفارة عليها هي في مُعظمها أرض وقفية إسلامية ولذلك تمّ العدول عن هذا المشروع.

       كما أصدرت اللجنة كُتيباً آخر للدكتور أنيس فوزي قاسم بعنوان " Jerusalem from an Inclusive City to An Exclusive Ghetto " عالج فيه قضية وضع القدس الدولي وكيف قام الكيان الصهّيوني بعزلِه وحصاره وتهويده، ومن الجدير بالذِكر أن هذا الكُتيب هو جزء من الكتاب السنوي الذي يُشِرف على تحريره د.أنيس فوزي قاسم.

         كذلك صَدر في نفس العام عن لجنة يوم القدس كتاب " القدس في قلوب الأجيال الصاعدة ". المواضيع الأدبية الفائزة في مسابقة لجنة يوم القدس 5/ 10/ 1996 وقد شَمِلَ هذا الكتاب القصص الفائزة في مسابقة القصة القصيرة بين طُلاب المدارِس الخاصّة الأتية: مدرسة عمان الوطنية، مدارس الأقصّى، مدارس الاتحاد، مدرسة العُروبة الخاصّة، مدرسة CMS، وتشكّلت لجنة التحكيم من السيدات انتصار عباس جردانة، حنان غوشة الحسن، رضا عزالدين، روضة الفرخ الهدهد، هالة خورشيد. وهذا الكتاب كان لهُ أثر كبير بين الطلاب وذويهم وقد أدّى هذا التشجيع إلى الاستمرار في المسابقات وللأسف لم يتمّ نشر هذه القصص والرسوم في وسائل الإعلام المتعددة.

من أهمّ إصدارات لجنة يوم القدس كان الكتاب الذي صَدَرَ باللغة الإنكليزية وهو بعنوان " Western Scholarship and the History of Paletine " وقد شمل الأبحاث التي قدمها الباحثون في الندوة السابعة ليوم القدس.

أمّا الباحثون وأبحاثهم فكانت:

Thomas Thompson- John Qugly

Keith Whitea-

           وقد أكدّت هذه الأبحاث عنقيام العدو الصهّيوني بتزوير التاريخ وأن " التوراة هو مجموعة خُرافات وقصص الشعوب ولا يُمكن إعتمادها ككتاب لتاريخ الشعب اليهودي" وغير ذلك من الأبحاث الهامّة، وقد أشارت التعليقات التي صَدرت في الغرب عِلماً أن هذا الكتاب من أفضل ما كُتِب عن تاريخ الشعب الفلسطيني.

       وقد تمّ تصويرهذا الكتاب مرّة أخرى في عمان عام 2007 وتمّ توزيعه على نطاق واسع للمؤسسات الدبلوماسية وفي السفارات الفلسطينية في الخارج.

   وفي 16/ 6/ 1999 أصدرت لجنة يوم القدس ميثاق الشرف الصادر عن أهالي القدس وأكنافها والذي يؤكدّون فيه على تمسكهم بالقدس وأكنافها وعدم التنازل عنها وتحميل الأمانة إلى أبنائهم وأبناء أبنائهم.

     عام 2007 أصدرت لجنة يوم القدس مطوية عن لجنة يوم القدس ومُختلف نشاطاتها وشَملت بعض الصور لهذه النشاطات، كما أصدرت مطوية أخرى عن فرقة القدس للتراث الشعبي ذكرت فيها أهداف الفرقة ونشاطاتها وعدداً من صور الفرقة.

   من أهمّ ما أصدرته لجنة يوم القدس خلال العِقد الماضي هو التقويم السنوي الذي بدأت بإصداره عام 2004، والهدف من هذا التقويم هو تعميم الوعي لقضية القدس وقضية فلسطين وذلك من خِلال نشر صور معالم القدس وفلسطين لِغرسها في عيون ووجدان الأجيال الصّاعدة ولِتذكير الأجيال الوسطى بها وللتفاعُل مع أبنائهم وأحفادِهم، وكذلك تمّ نَشر أهم الأحداث التاريخية المتعلّقة بقضية القدس وفلسطين وذلك لإعادة الذاكرة لهذه الوقائع التاريخية والثقافية والنضالية والعسكرية والسياسية والإنسانية، وقد أقبل العديد على اقتناء هذا التقويم لهذه الأسباب، وكذلك لفائدتها العملية اليومية، كما أن هذا التقويم قد حَقق دَخلاً للجنة يوم القدس ساعدها في تحقيق أهدافها لِخدمة القدس.

وفيما يلي قائمة التقاويم:

  1. في عام 2003 تمّ إصدار تقويم عام 2004 بعنوان " حلم طفولة وكابوس احتلال " وتمّ فيه نشر رُسومات الأطفال الفائزة في مُسابقة الرسم عام 2004 في فلسطين، شَمِلَ 12 رَسماً لأطفال مدرسة الفتاة اللاجئة في القدس ومركز خليل السكاكيني في رام الله بعنوان " حلم طفولة وكابوس احتلال " وشملت كُل صفحة عدد الأطفال الشُهداء والجرحى في كل شهر ولقي التقويم استحساناً وإقبالاً جيداً لِشرائه، ومن الجدير بالذِكر أن فكرة التقويم وشموله رُسوماً لأطفال فلسطين انبثقت من السيدة خولة والسيد محمد النوباني اللذين قاما بالتعاون مع المصممة السيدة أروى دحّام في الإعداد الفني لهذه الرسوم، وقامت لجنة يوم القدس بتبنّي المشروع وطِباعته بتبرّع كريم من مواطن يعيش مُعاناة أطفال فلسطين ويتفاءل بتحقيق أحلامهم ورفعه كابوس الاحتلال عنهم.
  2. تقويم 2005 بعنوان " نُرضِعُهم حُب الوطن فتجري في عروقهِم دماء الثورة " وشمِلَ التقويم عِدّة مواضيع أهمُّها صور للأثواب الشعبية الفلسطينية، كما شملت بعض رسومات الأطفال وكذلك أبيات من الشِّعر حول القدس واستمرار نضال أبناء فلسطين ونسائها من أجل تحريرها.
  3. إصدار بطاقات مُعايدة وإصدار بطاقات تهنئة، أصدرت اللجنة نماذج لبطاقات تصلُح لكل المناسبات والبطاقة شملت رسماً من رسوم الأطفال واسم الطالب الذي رسمها.
  4. تقويم 2006 بعنوان " القدس الماضي والحاضر " وأهمّ صفحة فيها كانت خريطة فلسطين وقد كُتِبَ عليها " This Land is not for Sale" ، وشَملَت صوراً لِبعض المُدن والقُرى الفلسطينية وما حَلَّ مكانها من مستوطنات صهيّونية مع معلومات مُفصّلة عن كل مدينة أو قرية أو مستوطنة، كما شملت بعض تواريخ الأحداث الهامّة.
  5. تقويم 2007 بعنوان .....، ركزّ على موضوع " لن ننساك يا زهرة المدائن " " اعرف وطنك واعرف عدوّك "، وشملت صوراً للمقاومة ولممارسات الإرهاب الصهّيوني، كما شملت إحصائيات متعددة عن عَدد اللاجئين وعدد المستوطنات وكذلك وضِعَت قائمة بالتواريخ والأحداث الهامّة في تاريخ القدس وفلسطين.
  6. تقويم 2008 بعنوان " القدس عاصمة فلسطين " وشَمِلَ صوراً لأهمّ مُدن فلسطين المُحتلّة قبل 48 وبعدها ومعالِم هامّة في فلسطين، وإحصائيّات عن أعداد المُعتقلين في سُجون العدوّ وعن الاستيطان الصهّيوني وخَطر تهويد القدس إضافّة إلى التواريخ والأحداث الهامّة في مسيرة فلسطين الطويلة.
  7. تقويم 2009 بعنوان " القدس- ستون عاماً في الأسر " وشملت صوراً عن معالم القدس وتاريخها، والمواجهات التي تجري بين جيش الاحتلال والمُقاومين الفلسطينيين، وصُوراً لِهدم المنازِل وغيرها من الإجراءات الصهّيونية، ووضِعّت قائمة بالممارسات الإرهابية الصهيّونية ونتائجها، كما وُضِعَت قائمة بأعداد الأسرى والمعتقلين الذين قضوا عشرات السنين في سجون الاحتلال، كما نُشرت صوراً للأنفاق التي تمّ حفرُها حول وتحت الأقصّى.
  8. تقويم 2010 بعنوان " القدس عربية إلى الأبد " والصفحة الأولى كانت لخارطة "القدس الكُبرى " التي ينوي العدوّ الصهيّوني توسعتها لتضمّ مليون يهودي و12% منهم عَرب، وفي هذا التقويم تمّ نَشر صور لعدد كبير من قُرى القدس المدمّرة وصور للعديد من المنازل العربية في القدس الغربية، وشملت إحصائيات عن عدد السُّكان العرب واليهود في القدس، ومعلومات عن القرى المدمّرة وكذلك خرائط ومعلومات أخرى والتواريخ المهمّة.
  9. تقويم 2011 بعنوان " القدس عربية إلى الأبد- لن ننسى القدس " وشَمِلَ العديد من صور القدس وبخاصّة داخل القدس الغربية، وكذلك إحصائيات عن المُمارسات الصهّيونية من استيطان واستباحة الحقوق الفلسطينية وإحصائيات عن مُعاناة الأطفال الفلسطينيين من فَقر دم وأمراض نفسية ومُمارسات العُنف، وإحصائية جهاز الإحصاء الفلسطيني عن مُكونات الشعب الفلسطيني وأعداد اللاجئين.
  10. تقويم 2012 بعنوان " القدس: البشر والحجر " وأكدّت على ترابُط " البشر والحجر " وإنهما لفظان مُترادفان كل منهم يحمي الآخر، فالبشر يحمي الحجر والحجر يحمي البشر- والدفاع عن أيّ واحد يعني الدفاع عن الآخر، وشمل صوراً للبشر وهم الأهم وكذلك الحجر إضافة إلى أهمّ الأحداث وإحصائيات عن اللاجئين الفلسطينيين، فقرة بعنوان " من فمك أُدينكِ يا إسرائيل " وهو يعود التصريحات الصهيونية من قِبَل المسؤولين والمستوطنين حول أهدافهم في احتقار الشعب الفلسطيني ورغبتهم في إبادة الفلسطينيين وطردهم من الوطن.

اتصل بنا

تلفون: 5920393 - 06

فاكس: 5920285 - 06

ص.ب:940639 الشميساني

  11194 عمان - الأردن

إشترك لتصلك أخبارنا