استطاعت المؤامرات الاستعمارية الغربية و مخططات الصهيونية العالمية وضعف وتخاذل بعض القيادات العربية وصفت أحياناً بالمشاركة قي التآمر، وضعف القيادة الفلسطينية وتشتتها وتشددها وقصور الشعب الفلسطيني عن تشكيل قيادات وأحزاب شعبية فاعلة ، أدت جميع هذه العوامل إلى هزيمة الأمة العربية في فلسطين وأدت إلى ما يعرف "بنكبة فلسطين 1948" لتميزها عن النكبات و النكسات و الهزائم و الاختراقات المتعددة التي أصابت هذه الأمة فيما بعد وأبرزها هزيمة 1967. ونحن لسنا بصدد تحليل هذه الأحداث ومسبباتها ولكن نُريد ان تعالج جزءاً بسيطاً من هذه القضية المعقدة وهي جزيئية "الأجيال الصاعدة" نُسِبَ إلى جولدا مائير وكذلك إلى ابن غوريون من زعماء الحركة الصهيونية ما معناه " اين هو الشعب الفلسطيني – الكبار منهم يموتون و الصغار ينسون ". وذلك استناداً إلى تشتت الشعب الفلسطيني في مختلف أقطار الشتات وعدم وجود قيادة فلسطينية ثورية فعالة لتعالج آثار هذه النكبة على مختلف المستويات و محاولات الكيان الصهيوني بالتآمر مع كافة المؤسسات الدولية ، وبخاصة الأميركية ، تذويب الشعب العربي الفلسطيني ومحو ثقافته وتاريخه وجغرافيته ووطنيته ودينه وأخلاقه بحيث لا يعود يذكر فلسطين في التاريخ و الأدب و الجغرافيا و التراث .

     ولكن صغار الشعب الفلسطيني تحدوُّا هذه المؤامرات وانتصروا عليها وأجبروا جولدا مائير على الاعتراف بذلك في كتاب وجهته إلى أحد الصحافيين الأميركيين قبل وفاتها تعترف فيه بخطئها قائلة " لقد ثبت أن هناك شعباً فلسطينياً موجوداً ويعمل من أجل البقاء ولم ينسَ قضيته ابداً " هؤلاء الاطفال الفلسطينيون الذين شاركوا ثورات 1936 - و 1948 هم الذين اشعلوا انتفاضة الحجارة وبرزوا في العالم تحت اسم " أطفال الحجارة " وانتصروا على العدو الصهيوني في انتفاضتهم الجبارة " انتفاضة الحجارة " عام 1987 التي دخلت التاريخ وكانت الرافعة السياسية التي أدت إلى عودة القضية الفلسطينية إلى الواجهة السياسية .

   ولكن القيادة السياسية لم تستطع الاستفادة منها بل خانت أهداف هذه الانتفاضة بتوقيع اتفاقية اوسلو الاستسلامية ولا نريد الخوض في تفاصيل ذلك .

وهنا يجب أن نعترف بأن ما يسمى " بأطفال فلسطين" هم قادتها حالياً بنضالهم المستمر في مقارعة العدو الصهيوني ليصنعوا مستقبلاً واعداً بقيادتهم، لنضال الشعب الفلسطيني لتحقيق ثوابته التاريخية الفلسطينية وأهمها إقامة دولة فلسطينية حرة مستقلة من البحر إلى النهر و عاصمتها القدس كل القدس وحق العودة و تقرير المصير .

     وانطلاقاً من هذا الإيمان بالأجيال الصاعدة واعتبارهم الكتلة الأساسية حاضراً ومستقبلاً في النضال ، ليس الفلسطيني فحسب ، ولكن النضال العربي من أجل إيجاد قيادة متسلحة بالعلم و المعرفة و التعبئة الإعلامية و القدرة على التنظيم والعمل الممنهج من أجل تحقيق أهداف الأمة العربية في حق تقرير المصير و الديمقراطية وتحرير الوطن العربي من الدخلاء و العملاء وبناء مجتمع عربي حر قوي .

     كان أهم هدف لهذا النشاط هو توعية الأجيال الصاعدة على قضية القدس وتاريخها و معاناتها وتحفيزهم على الاطلاع و المعرفة وُجدت السبيل الأفضل و الأجدى هو مشاركتهم أو إدماجهم في حياة القدس بحيث يشعر الطالب بأنه من القدس ، وفي القدس أو يعاني معاناة أهل القدس و السبيل إلى ذلك هو المشاركة البناءة في كتابة القصة عن القدس بحيث يعيش أحداث القصة ويكتب بعمق معاناة بطل القصة ، أو يرسم صورة القدس كما شاهدها ولو بالخيال وليس نقلاً عن صورة أُخرى ، وكذلك باقي الفعاليات .

   وقد نجحت هذه المبادرة نجاحاً كاملاً وقد قرأنا قصصاً وشاهدنا رسومات لهؤلاء الطلاب تشير إلى عمق الوعي وارتباط الطالب بالقدس وتعبيره عن ذلك الوعي تعبيراً واعياً ناضجاً في مُعظَم الحالات .

     ولذلك بدأت اللجنة بنشاط متواضع في بادئ الأمر حيث أقامت مسابقة في الرسم بين عدد من طلاب المدارس الأهلية الخاصة شارك فيها 52 متسابقة ومتسابقاً من 16 مدرسة في الاردن وشارك في التحكيم في الرسوم المتقدمه الفنانة ساميه الزرو وعدد من الفنانين ،وقام دولة السيد طاهر المصري ،رئيس مجلس النواب، بتوزيع الجوائز على الفائزين على هامش الندوه الخامسه ليوم القدس التى انعقدت بتاريخ 9-12/10/1994 في المركز الثقافي الملكي .

     كما قامت بعد ذلك بإجراء مسابقة في القصة القصيرة بين عدد من المدارس الخاصة بعنوان "القدس في قلوب الأجيال الصاعدة " وقد شارك فيها عدد كبير من الطلاب وتم نشر القصص الفائزة في كتاب تحت عنوان "القدس في قلوب الأجيال الصاعدة " المواضيع الأدبية الفائزة في مسابقة لجنة يوم القدس 5/10/1996 .    

     وقد قام بالتحكيم في هذه المسابقة وكذلك في تحريرالكتاب الذي صدر: السيدات انتصارعباس جردانه، حنان غوشه الحسن، رضا عزالدين، روضه الفرخ الهدهد، وهاله خورشيد.

   وقد قدمت لجنة يوم القدس الشكر الجزيل والامتنان العميق للسيدات والسادة والمؤسسات الثقافية والتعليمية الرائدة التي ساهمت في تمويل الكتاب ومكنّت اللجنة من إصداره وتعميم فائدته وهم: السيدة هيفاء النجار، مدرسة العروبة الخاصة ،مدارس الاتحاد، مدارس الأقصى، مدرسة عمان الوطنية.

النشاطات الثقافية :

   استمرت لجنة يوم القدس في نشاطاتها الثقافية المتعددة وفي المدارس ولكن في عام 2004 قامت بنشاط مميز فشكلت لجنة من مدرّسات ومدرّسي عدد من المدارس الخاصة إضافة إلى أعضاء من لجنة القدس للإشراف على هذه النشاطات المدرسية في المدارس الخاصة وذلك بموافقة ورعاية مديرية التعليم للمدارس الخاصة في عمان وكان مدير التعليم الخاص أو مندوباً عنه يَحضَر هذه المسابقات، وتم تشكيل لجان خاصة من الأدباء والشعراء للتحكيم في مسابقة القصة والشعر والخطابة (فيما بعد) وكذلك لجنة من الفنانين برئاسته. السيدات سامية الزرو وتمام الأكحل للتحكيم في مسابقات الرسم لعام 2004.

النشاطات الثقافية:

     شارك رئيس لجنة يوم القدس في "الملتقى الطلابي الأول لأصدقاء القدس " الذي عقد في مدرسة البكالوريا في أوائل شباط2003 قدّم فيها طلاب من سبع مدارس أبحاثاً حول جوانب مختلفة من تاريخ القدس، وقُدّمت الجوائز التقديرية للباحثين ,كما قدمت لجنة يوم القدس مجموعات من إصداراتها إلى المدارس المشاركة وجوائز تقديرية لكل المشاركين .

   ومن الجدير بالذكر أن "الملتقى الطلابي الثاني لأصدقاء القدس "سوف يعقد في المدارس الوطنية الأرثوذوكسية في عمان في أوائل نيسان 2004 وسوف يشارك رئيس لجنة يوم القدس في لجنة التحكيم.

محضر الاجتماع الأول للجنة يوم القدس

مع المدارس الخاصة للعام الدراسي2004-2005

تمّ الاجتماع في الساعة 12.45 ظُهراً من يوم الأربعاء الموافق 8/12/2004 وبحضور السادة والسيدات:

  • الدكتور صبحي غوشة- رئيس لجنة يوم القدس.
  • خولة النوباني- عضو لجنة يوم القدس.
  • ريما حمارنة- المدرسة الوطنية الأرثوذوكسية.
  • موسى محمود الحافظ- الكلية العلمية الإسلامية.
  • معزز فرّاح- كلية ومدارس روضة المعارف الأهلية.
  • مهند أبو ميّالة- مدرسة الجوهرة للتعليم التكنولوجي.
  • تيسير مكحل- المدارس العصرية.
  • حُسنية الحكيم- مدرسة المونتيسوري.
  • علاء أبو راجوح- مدرسة الرائد العربي.
  • منى عامر- مدرسة الرائد العربي..

مع إعتذار مدرسة البكالوريا ومدارس فيلادفيا.

     ابتدأ د.صبحي بشُكر المدارس التي لبّت الدّعوة وحرصت على المساهمة في الحضور مما يُشكِّل بادرة طيبة باتجاه الجيل الصّاعد، ووزّعت على الحضور بنود الاجتماع، وكرّر الدكتور صبحي سعادته بوجود هذه المجموعة التي تشكّل النوّاة لانضمام باقي المدارس وعرض الرزنامة الخاصّة بالسّنة الجديدة 2005، وكذلك البطاقات وأكّد مجدّداً على أهمية حضور المدارس المشاركة للعمل للفكرة الوطنية التي نعمل من أجلها تعزيزاً للانتماء وإثراء للأنشطة التي تخدم الفكرة وأعلنّ الدكتور صبحي غوشة بأن السيدة خولة النوباني قد أُنتدبت للتحدّث باسم لجنة يوم القدس فيما يَخُصّ الأنشطة المتعلقة بالمدارس وذلك لِخبرتها السابقة في هذا المجال ولتفضلها بالتبرّع ذلك مشكورة.

     السيدة سامية الزرو والسيدة تمام الأكحل للتحكيم في مسابقات الرسم التي تشكّلت عام 2004 وقد ازدادت أعداد المدارس المشاركة من 17 مدرسة إلى 25 مدرسة في الأعوام التالية.

     أسماء المدارس المشاركة في اجتماع 8/2/2004:

1-   مدارس كلية السعادة والمندوب عنها السيدة ديانا حدادين.

2-   المدرسة الوطنية الأرثوذوكسية- ريما حمارنة.

3-   مدارس الكلية العلمية الإسلامية- موسى الحافظ.

4-   كلية ومدارس روضة المعارف الأهلية- معزز فرّاح.

5-   مدرسة الجوهرة للتعليم التكنولوجي- مهند أبو ميالة.

6-   المدارس العصرية- تيسير مكحل.

7-   مدرسة المونتيسوري- حسنية الحكيم.

8-   مدرسة الرائد العربي- علاء أبو راجوح، منى عامر.

9-   مدرسة البكالوريا- اعتذار عن الغياب.

10ـ مدرسة فيلادفيا- اعتذار عن الغياب.

11ـ لجنة يوم القدس- خولة النوباني، د.صبحي غوشة.

         وقد تمّ وضع الأسُس لنشاطات هذه اللجنة والتي سارت عليها في السنوات القادمة.

نشاطات عام 2004- 2005

1-   مسابقة الرسم في المدارس العصرية بتاريخ 17/3/2005 شارك فيها 59 طالباً وطالبة بإشراف السيدة تمام الأكحل.

2-   مسابقة إلقاء الشِّعر في الكلية العلمية الإسلامية شارك فيها 43 طالباً وطالبة بإشراف لجنة أساتذة الجامعة ومن الشعراء ومندوبي وزارة التربية.

3-   حفل توزيع الجوائز على الفائزين والفائزات في 30/4/2005 في المدرسة الوطنية الأرثوذوكسية تحت رعاية الأستاذ الدكتور ناصر الدين الأسد والذي قدّمَ بيده ميداليات تذكارية لكل الفائزين.

نشاطات العام الدراسي 2005-2006

تمّ فيها إدخال مسابقتين جديدتين القصة القصيرة- والمعلومات العامّة:

1-   مسابقة الرسم للطلاب في المدرسة العصرية شارك فيها 75 طالباً وطالبة.

2-   مسابقة إلقاء الشِّعر 18/2/2006 في الكُلّية العلمية الإسلامية شارك فيها 11 مدرسة و70 طالباً وطالبة.

3-   مسابقة القصة القصيرة في مدرسة المنهل العالمية بتاريخ 3/4/2006 شارك فيها 17 مدرسة و71 طالباً وطالبة.

4-   مسابقة المعلومات العامّة في 2/10/2006.

نشاطات العام الدراسي 2006-2007

1-   مسابقة الشعر في الكلية العلمية الإسلامية 18/2/2006 شاركت فيه 11 مدرسة و70 طالباً وطالبة.

2-   مسابقة القصة القصيرة باللغتين العربية والإنجليزية في مدرسة المنهل العالمية بتاريخ 3/4/2006 شاركت في 17 مدرسة و 71 طالباً وطالبة.

3-   توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقتي الشعر والرسم في 29/4/2006 في قاعة المدرسة النموذجية العربية تحت رعاية مدير التعليم الخاص، قدّمت الميداليات والشهادات للفائزين وقدّمت فرقة القدس للتراث الشعبي فقرات تراثية .

4-   مسابقة القصة القصيرة في المدرسة الوطنية الارثوذوكسية في 25/11/2006 شاركت فيها 18مدرسة و75 طالباً وطالبة .

5-   مسابقة الرسم في المدارس العصرية في 9/12/2006 شاركت فيها 17 مدرسة و94 طالباً وطالبة.

اتصل بنا

تلفون: 5920393 - 06

فاكس: 5920285 - 06

ص.ب:940639 الشميساني

  11194 عمان - الأردن

إشترك لتصلك أخبارنا