انتقلت نشاطات وفعاليات لجنة يوم القدس الثقافية والتراثية والفنية والنضالية من الكويت إلى عمان، حيث بدأت بتشكيل لجنة يوم القدس من ممثل عن منتدى بيت المقدس الدكتور موسى الحُسيني وممثِل عن جمعية القدس الخيرية السيد عدلي المهتدي، وممثِل عن نادي القدس الرياضي السيد مازن النشاشيبي، إضافة إلى مُمثلين عن لجنة يوم القدس (الكويت) د.صبحي غوشة والسيد ضياء الدين الإمام، وضمّت إلى عُضويتها عدداً من الباحثين وأساتذة الجامعات والفعاليات الأخرى وهُم د.صلاح الدين البحيري، د.كامل العسلي ، د.إبراهيم عثمان، د.أمين أبو ليل، السّادة موسى شحادة، ميشيل سِنداحة، د.زكريا صيام، د.صالِح حمارنِة، ومن الجدير بالذِكر أنّ عُضويّة لجنة يوم القدس قد توسّعت كثيراً في السنوات اللاحقة لمتابعة النشاطات بحيث تمَّ التعريف بها في فصل خاص.

   بدأت اللجنة بالإعداد للندوة الثانية ليوم القدس ودَعَت حوالي 30 أستاذاً وباحثاً إلى اجتماع في فندق القدس الذين أبدوا حماساً وتجاوُباً لهذا المشروع وتمَّ الاتفاق على التعاون المُستقبلي لنشاطات اللجنة ومنها إقامة الندوة الثانية ليوم القدس، ثم تغطية تفاصيل جميع الندوات الاثنين والعشرين في الفصل الأول من هذا الكتاب، ولا داعي لتفصيلها هنا.

     في هذا الفصل سوف نتطرق إلى النشاطات الثقافية الأخرى وسنفرِد فُصُولاً أخرى للنشاطات المُتعددة التي قامت بها اللجنة: الفنية والهيئات المقدسّية والنشاطات المدرسيّة إصدارات الكُتب وغيرها.

   تابعت اللجنة الأوضاع السياسية التي برزت في عام 1993 ومنها اتفاقية أوسلو التي تمَّ توقيعُها (1994) والتي مثَّلت نكسة للنضال العربي الفلسطيني وخسارة معركة هامّة في حربِنا مع الصهّاينة وتأثيرها السيء على قضية القدس وفلسطين، وهذا أدّى إلى تقلُّص قيمة المُساندة والتبرُّع للجنة يوم القدس وباقي المؤسسات المقدسية.

     اشتدَّت الهجمة الصهّيونية لتهويد القدس ولذلك وَجَدَ أعضاء لجنة يوم القدس أن هذه الأوضاع تتطلب جهوداً أكبر في العمل من أجل القدس ودعمها بكافة الوسائِل وبخاصة إعمار مرافِقِها ودعم مشاريع إسكانية واقتصادية، فتمَّ الاتصال مع عدد من الناشطين والباحثين والفعاليات السياسية والنضالية وتم طرح مشروع إقامة جمعية مقدسيّة جديدة تعمل إلى جانب الجمعيات المقدسية الأخرى.

           وقد تمَّ عَقد جلسَة تأسيسية حَضَرَها 56 عُضُواً وتمَّ وَضع نظام أساسي لها، وتمَّ الحصول على ترخيص باسم جمعية حماية القدس الشريف بتاريخ 4/ 6/ 1994 وتمَّ انتخاب هيئة إداريّة لها برئاسة دولة السيد طاهِر المصري والسيد حمد الفرحان نائباً للرئيس ود. صبحي غوشة أميناً للِسر والسيد سُفيان سَرطاوي أميناً للصندوق، والسّادة م. رائِف نجم، د. حسن خريس، الأستاذ جورج حداد، النائب أنور الحديد، د. عدويّة العَلَمي، د. عزت جرادات، السيد موسى شحادة، ود. نبيه معمر أعضاء، وقامت هذه الجمعية بجُهد خاص لإعمار المنازِل في القدس القديمة، حيثُ عمَّرَت الكثير منها خلال السنوات العشرين الماضية، وفي عام 1998 انتقّل الدكتور كامل العسلي إلى رحمة الله فأقامت اللجنة حفلاً لتأبينه، كما قررت تكريمَهُ أيضاً بإقامة جائزة كامل العسلي للأبحاث قدمتها لباحثين لمدّة 3 سنوات متوالية.

ندوات ومحاضرات:

  • أقامت اللجنة مُحاضرة للسيد عزمي أبو السُعود عن سَحب هويات أبناء القدس وذلك في 26/ 2/ 1996 في مَقَر اللّجنة.
  • أقامت اللجنة محاضرة للدكتور إبراهيم الفَنِّي في 25/ 3/ 1997 بعنوان" القدس حضارة 6000 سنة".
  • شَارَكَ الدكتور صُبحي غوشة رئيس اللجنة بإلقاء كلمة في " مهرجان عُروبة فلسطين" الذي أقامتهُ النقابات المهنيّة ورابطَة الكُتّاب في مقرّ النقابات المهنية من 12/5 – 15/5/1998.
  • مهرجان " القدس لنا" تمّت المشاركة مع لجنة فلسطين في نقابة المهندسين، حيثُ عُقِدَت عِدّة لِقاءات من أجل تنفيذ أسبوع القدس في ذِكرى (حريق الأقصّى) وقد تمَّ التنسيق مع الهيئات المقدسيّة الأخرى[ أمانة القدس- منتدى بيت المقدس- جمعية حماية القدس الشريف] للمشاركة في المهرجان الذي أُقيم من 15/8- 21/8/1998 بعنوان " القدس لنا- القدس 6000 عام جهاد وبناء وسيادة".

وساهَمَت اللجنة بالإشراف على معرض الكُتب والصّور والتُراث الذي أقيم على هامِش المهرجان.

  • مهرجان " نُصرَة القدس والخليل" : شاركت اللجنة في هذا المهرجان الخِطابي الذي أقيم في 13/9/1998 في جمعية خليل الرحمن إثرَ الإعتداءات على الحَرَم الإبراهيمي في الخليل، وشارك فيه عدد من الهيئات المقدسية والنقابات والفعاليات السياسية الأخرى، وتولّى رئيس اللجنة عِرافة هذا المهرجان، واستمرّت اللجنة في المشاركة مع باقي الفعاليات في المهرجانات والمؤتمرات والبيانات في مناسبات الاعتداءات على الحقوق العربية والانتهاكات المختلفة التي تقوم بها السُلطات الصهّيونية في القدس وفلسطين.
  • دينار القدس:

قامت لجنة يوم القدس بالعمل على تنفيذ توصيات الندوة الثانية ليوم القدس، بإصدار بطاقات مُعايدة بدينار واحد لجمع دينار من كل مواطِن لِدَعم الصمود العربي في القدس، وقامت بالتنسيق مع باقي الهيئات المقدسية لوضعِه حيّز التنفيذ تحت اسم " جمعية حماية القدس الشريف- دينار القدس" وتمّ تشكيل مجلس أمنّاء لدعم هذا المشروع ولكنّهُ لم يَجِد التجاوب المطلوب وبقي محدود التوزيع.

  • عمِلت اللجنة على التنسيق مع اتحاد المؤرخين العرب لإقامة " يوم القدس" في 2/10 من كُلِّ عام في عددٍ من المُدن العربية، حيثُ اعتبَرَهُ اتحاد المؤرخين العرب يوماً لَهُ. هذا وقَد مَنح اتحاد المؤرخين العرب " لجنة يوم القدس" عُضوية شرف في الاتحاد.
  • قامت اللجنة بالاتصال مع وزارات المواصلات في الدّول العربية لإصدار طابع بريدي في ذِكرى تحرير القدس 2/ 10/ 1187 ولكن لم يتمَّ التجاوُب.

ميثاق الشرَف:

   انبثقت فكرة ميثاق الشَرَف لأبناء القدس وأكنافِها بعد قيام أهالي عين كارِم بتوقيع ميثاق شرف يلتزمون فيه بعدم التنازُل عن حقوقِهم الثابتة في القدس، ورفض مشاريع التعويض ومُطالبتهِم بالعودة.

وقد قامت لجنة يوم القدس بدعوة المؤسسات والفعاليات المقدسيّة لِعقد اجتماعات لبحث هذا الموضوع الحيّوي، وفِعلاً تمّ عقدُ عدّة اجتماعات، وتمّ تشكيل لِجان لوضع ميثاق شَرَف لأبناء القدس وأكنافهِا بالتوقيع عليه، وقد تمَّ رَفعُهُ إلى كوفي أنان- الأمين العام لهيئة الأمُم المتحدة- وكذلك للسيد عِصمَت عبد المجيد- الأمين العام لجامعة الدّول العربية – وللسيد ياسر عرفات- رئيس السُلطة الوطنية الفلسطينية- وغيرهِم من المراجِع.

   وقَد وُزِّعَ الميثاق على أبناء القدس وأكنافِها في المهاجِر والشتات، ولَقِيَ تجاوُباً وتأييداً للمطالِب التي وَرَدَت في الميثاق- وأهمُّها: عدم التنازُل عن الحقوق التاريخية الثابتة في القدس، والمُطالبة بالعودة، ورَفَض كافة مشاريع التعويض، ومُطالبة الأجيال الصّاعدة بتحمُّل مسؤولياتها في المُحافظَة على هذه المطالِب.

     كما تمّ تَبَنّي الميثاق في توصّيات الندوة العاشِرة ليوم القدس، وكذلك في البيان العام، والتوصّيات الصادرة عن الاجتماع السّنوي الثاني للأمانة العامّة الموسّعة للمؤتمر الشّعبي للدفاع عن القدس، التي انعقدَت في عمّان في 16و17 تشرين الأوّل 1999.

أمّا في مجال العمل الإعلامي المُشترَك:

أ‌.       شارَكَت لجنة يوم القدس ممثلة برئيسها، في أعمال اللجنة الوطنية الأردنية للدفاع عن القدس - حيثُ ساهَمَ في الفعاليات المُختلفة، كما شارَكَ في أعمال الاجتماع السّنوي الثاني للأمانة العامّة الموسّعة للمؤتمر الشّعبي للدفاع عن القدس، الذي عُقِدَ من 16-17 تشرين الأوّل 99 في عمّان.

ب‌.  شاركت اللجنة ممثلّة برئيسها في يوم المدينة العربية الذي عُقِدَ في أمانة عمان الكُبرى حيثُ قدّمَ بَحثاُ عن الاستيطان الصهّيوني في القدس، وقامَ بعرَض صوّر وشرائح عن هذه الهجمّة الاستيطانيّة الشّرسة.

ت‌.  شاركت اللجنة في اجتماعات الهيئات المقدسية، للتباحُث حَولَ المُحاولات الصهيّونية لإغلاق بيت الشَرق والمؤسسات الفلسطينية الأخرى في القدس، وأصدرت بياناً تَشجُب فيه وتستنكِر هذا الإجراء، وتُطالِب الأمّة العربية بِلَعِب دَور أكثر فعاليّة في الدِفاع عن القُدس.

ث‌.  شاركَت اللّجنة في إصدار بيانات الهيئات المقدسّية في المُناسبات المُختلفة.

ج‌.   عَقًدَت اللّجنة لِقاءات مع لجنة فلسطين النقابيّة في عمّان، وتركّزت الأبحاث على ضَرورّة التنسيق بين كافّة هذّه المؤسّسات في المجال الإعلامي والماليّ من أجل دعّم صمود القدس، وكان مِن ثمرات هذا التنسيق إقامّة ندوّة باسم الهيئات المقدسيّة ولجنة فلسطين النقابيّة بعنوان( القُدس في خَطَر) في مُجمَّع النقابات بتاريخ 26/ 9/ 1999.

ح‌.   تَلَقَّت اللّجنة دعوة من معالي وزير التربية والتعليم للمُشاركَة في ندوات عن القُدس، تُنظّمُها الوزارة بمُشاركَة الجامعات في الأردن عام 1999، وقد انتدَبَت اللّجنة: أ.د. صالِح حمارنة، مُمثّلاً عنها في اللّجنة التحضيريّة، وكذلِكَ أبدى عددٌ من أعضاء اللّجنة رَغبَتَهُم في المُشارَكَة بأبحاث في هذه الندوات.

الندوات والمُحاضرات:

1-   مُحاضَرَة رئيس اللّجنة عن الاستيطان في القدس في جامعة إربد الأهليّة 14/ 4/ 1999.

2-   مُحاضَرة وعرض صوّر عن القدس والاستيطان الصهيّوني قدّمها د. صُبحي غوشة لطالبات مدارِس الاتحاد في 19/ 4/ 1999.

3-   مُحاضرة للمُحاميّة سحَرفرنسيس مِن عن حقوق الإنسان في فلسطين المُحتلّة في 22/ 5/ 1999 في مقرّ اللّجنة في بيت القدس.

المعارِض:

شاركت اللّجنة في عَدد من المعارِض أهمُّها:

1-   مَعرَض الكِتاب الأردني الأوّل، الذي أقامتهُ أمانة عمان الكُبرى من 20 - 30/ 7/ 1999 في مقرّ أمانة عمان الكُبرى.

2-   المُشاركة والإشراف على معرّض اللّوحات والصّور في مُجمّع النقابات المهنيّة في 15/ 5/ 1999 بمُناسبة مُرور 51 عاماً على اغتصاب فلسطين، بالتنسيق مع رابطة الكُتّاب، وجمعية مُناهَضة الصهّيونية ومُجمّع النقابات.

3-   إعارة اللوحّات والصّور والخرائِط إلى عَدَد من الجامعات لإقامَة معرض عن القدس في الجامعات التاليّة: الزيتونة، الأردنية، العلوم التطبيقيّة، إربد الأهليّة، آل البيت، وكُليّة الأميرّة بسمة.

4-   تقديم مجموعة من الصّور لاتحاد المؤرخيّن العرب لِعرضِها في مَقَرّ الاتحاد في بغداد.

     شكّلَت لجنة يوم القدس عدّة لِجّان فرعيّة للقيام بمهام مُحددّة، ضِمنّ نشاطات اللّجنة العامّة- وقد عَقَدَت هذه اللّجان عدّة اجتماعات خلال العام المُنصّرم لتنفيذ مُخططّاتِها وأهدافِها.

عام 2000:

   تميّز هذا العام بتصعّيد كبير للهجّمة الصهيّونية الشّرسة لتهويد القدس وبخاصّة اقتحام شارون للمسجد الأقصّى المُبارَك في 28/ 9/ 2000 واندلاع الانتفاضّة الثانية والتي أدّت إلى استشهاد وجَرح عَدد كبير مِن أبناء القدس وفلسطين.

   وقامَت اللّجنة بالتنسيق مع باقي الهيئات المقدسيّة بِعدّة نشاطات إعلاميّة تَهدِف إلى توعيّة أبناء الشّعب على المخاطِر التي تُواجِه القدس وإصدار البيانات المُختلفة.

  • ·وفي المجال الإعلامي قدّمَت السيدة سُهى قليبو مُحاضرة بتاريخ 6/ 9/ 2000 في مقرّ اللّجنة بعنوان " التنسيق بين الهيئات المقدسيّة ووسائِل الإعلام المصريّة" حضرها جُمهور غفير، وقد بيّنت فيها ضَرورة تكثيف الاتصّال وتقديم المعلومات الصحيحة لوسائل الإعلام المصريّة ليتمّ نَشرُها وتعميمُها.
  • ·كما قام رئيس اللّجنة د. صبحي غوشة بإلقاء مُحاضرة بعنوان " القدس في الصّراع العربي الصهيّوني" في نادي البقعّة بتاريخ 24/ 9/ 2000.
  • ·قام الدكتور صالح حمارنة بإلقاء مُحاضرة عن القدس في المدرسة الوطنية الأرثوذكسيّة لتوعية الطلبة على تاريخ القدس والواقع الحالي.
  • ·شارك الدكتور صالح حمارنة عضو لجنة يوم القدس في الندوة العلمية عن" واقع المكتبات والمعلومات في الأراضي العربية المحتلّة – القدس والجولان مثلاً " من 14/ 9 – 21/ 9/ 2000 في جامعة دمشق حيثُ قدّم بحثاً عن نشاطات لجنة يوم االقدس وكذلك عن أوضاع المكتبات في القدس.
  • ·شارك الدكتور صبحي غوشة رئيس لجنة يوم القدس في ندوة أقيمت لدعم الانتفاضة في جمعية خليل الرحمن في 24/ 3/ 2001.

           انتدبت اللّجنة الدكتور شفيق جاسر لتمثيل اللجنة في ندوة إتحاد المؤرخيّن العرب والتي انعقدت في بغداد 2/ 10/ 2001 وكذلك ندوة يوم القدس المُنعقدة في تكريت في نفس الموعد، وهذان المؤتمران ركّزا كل اهتمامهما على القدس حيثُ قَدِمَ فيها ما يزيد على مئة بحث.

     شارك أعضاء لجنة يوم القدس في الندوات التي أقيمت في وزارة التربية والتعليم مع الجامعات في الأردن حول القدس بالأبحاث التالية:

أ‌-       د.صبحي غوشة: دور المؤسسّات الشعبية في الدفاع عن القدس.

ب‌-ميشيل سنداحة: هل سيُقام الهيّكل في القدس.

ت‌-موسى سنداحة: المسيحية الأصولية الصهّيونية.

ث‌- محمد محفوظ جابر: مستقبل المستوطنات الصهّيونية في القدس.

تلبية لدعوة" جامعة بغداد" للمشاركة في ندوة القضية الفلسطينية، في جامعة بغداد من 24-25 نيسان 2001 حيثُ قدّمَ أعضاء اللّجنة الأبحاث التالية:

أ‌-       كيف نعمل لإدامة الانتفاضة- د.صبحي غوشة.

ب‌-القدس في الصّعيد الدّولي- د. محمد حسين الفرّا.

ت‌-المواجهة العربية للغزّو الصّليبي- أ.د. صالح حمارنة.

ونظراً لعدم تمكّن الأعضاء من السفر فقد تمّ إرسال الأبحاث بواسطة مندوب عن اللجنة.

المسجد الأقصّى ومسجد قبّة الصّخرة المشرفة

     إثر تفاقُم ظاهرة الخلط بين المسجد الأقصى المبارك ومسجد قبّة الصّخرة المشرفة لأسباب غير بعيدة عن المُخططات الصهّيونية، قامت اللجنة بطباعة صورة المسجدين ووزّعتها على المؤسسّات الصحفيّة والسفارات والمؤسسّات الثقافية والجامعات لتوضيح الأمر والطلب بعدم تكرار الخطأ الحاصِل بوضعِ عبارة "صورة المسجد الأقصّى" تحتَ صورة مسجد قبّة الصّخرة المُشرّفة، وتمّ مُخاطبة بعض الجرائِد لتصحيح خطئها عند تكرار هذا الخطأ.

ندوة القدس في التوراة والتقاليد

من 13-14تشرين الأوّل 2001

       شاركت لجنة يوم القدس/ مؤسسة المنارة لنشر الثقافة العربية ورابطة الشرق والغرب/بروتا، برئاسة الدكتورة سلمى الخضرا الجيوسي في الإعداد لندوة حول القدس والتراث التي انعقدت من 13-14 تشرين الأوّل 2001، في قاعة فندق راديسون ساس- وقد شارك في هذه الندوة باحث عربي وتسعة باحثين أجانب تطرّقوا إلى الكثير من المواضيع المتعلّقة بالقدس والتوراة والتاريخ وصدر عن الندوة البيان الختامي التالي:

         بدعوة من مؤسسّة المنارة لنشر الثقافة العربية- ورابطة الشرق والغرب/ بروتا تمّ عَقد ندوة " القدس في التقاليد والتوراة" يومي 13و14 تشرين الأوّل 2001 في فندق راديسون ساس/عمان، وشارك فيها عدداً كبيراً من الباحثين العرب والأجانِب.

وقد شَمِلَ برنامج الندوة عدد كبير من الفعاليات:-

- الدكتورة سلمى الخضرا الجيوسي المُدير العام لمؤسسة المنارة ألقت كلمة ترحيب بالحضور والمُشاركين وأعلنت عن إصدار كتاب يَشمل أبحاث الندوة باللّغة الإنجليزيّة وسوف يُترجِم إلى اللّغة العربية. وأشادت بالمُساعدات التي قدّمها العديد من المُتبرعين- السيد مهدي التاجِر سفيردولة الإمارات في لندن والسيّدة نائِلة الوعري وغيرهما.

- الأستاذ الدكتور عبد العزيز الدوري ألقى كلمة الافتتاح حول تاريخ القدس وأهميتها الدينية.

الأبحاث العلمية التي قدّمت خلال يومين مُتتالين في أربع جلسات وتمَّ مُناقشتها:-

  • الدكتور مايكل برايور قدّمَ بَحثاً بعنوان" قراءة أخلاقيّة للتوراة".
  • الدكتور نيلز بيتر رمش قدّمَ بحثاً بعنوان" بيت داود والقراءة المثالية".
  • الدكتورة مرجريت ستاينر قدّمت بحثاً بعنوان" نتائج حفريات كاثلين كانيون".
  • الدكتور جيمس ديكي(يعقوب زكي) قدّمَ بحثاً بعنوان " فُرسان الهيكل وعلاقتهم بالقبر المقدّس والمسجد الأقصّى".
  • الدكتور ثوماس ثومبسون قدّمَ مُلخصّاً لأبحاث السّادة الباحثين الذين لم يتمكّنوا من الحضور والتي سوفَ تُصدر في كتاب " القدس في التاريخ والتُراث".
  • الدكتور ليستر غراب قدّمَ بحثاً بعنوان" الجماعات العِرقية(الأثنيّة) في القدس".
  • الدكتورة أنجريد هيلم قدّمت بحثاً بعنوان" حرب الأخوة القوميين اليهودية في الموروث المتناقِل والتاريخ".
  • الدكتور فيليب ديفيس قدّم بحثاً بعنوان" من صهيون إلى صهيون: القدس ولفائف البحر الميت".
  • الدكتور ثوماس ثومبسون قدّم بحثاً بعنوان" السلام وتطهير القدس".
  • الدكتور فراس السّواح قدّم بحثاً بعنوان " القدس في أيام مملكة يهوذا".

وقد صَدَرَ عن الندوة البيان التالي:

           يؤكّد المُشاركون في ندوة " القدس في التوراة والتقاليد" التي انعقدت في عمّان يومي13و14 تشرين الأوّل 2001، على مايلي:

-         لقد ثَبَت من خلال الأبحاث والدِّراسات المُستفيضة التي قام بها باحثون أكّفاء مُتخصصّون في الدّراسات التوراتيّة بأن العهد القديم من التوراة لا يُمكن إعتمادُه كمصدر في توثيق أحداث الماضي بسبب شُمُولهِ كثيراً من الأساطير والقِصص لشعُوب أخُرى.

-         ما وَرَدَ في التوراة من قواعِد وممارسات تُفسّر غالباً بأنها تسمح باحتلال أراضي غيرهم وقتل الأبرياء والتطهير العِرقي كانت من أهم المُبررات والقواعِد التي استند إليها الاستعمار الغربي في مُختلف أرجاء العالم.

-         التأكّيد على الحقوق العربية الثابتة في فلسطين وأنّ الاحتلال الصهيّوني لها ما هوَ إلاّ إعتداء على هذه الحقوق وأنّ مُقاومة هذا الاحتلال هو حق شرعي و أخلاقي ولا يَجِب اعتبارُه عملاً إرهابياً.

-         الحفريات والاكتشافات الأثرية التي تمّت حتى الآن لا تُبرر الادّعاءات التاريخية اليهودية، وقد أكّد ذلك عددٌ من الباحثين الإسرائيليين الجُدد.

-         التاريخ اليهودي الذي ورَدَ في التوراة لا يتطابَق مع الأحداث التي تمَّ تثبيتُها تاريخياً في الحفائِر والنقوش المُثبتة لدى شُعوب أخرى.

-         لفائف البحر الميّت كشفت عدّة معلومات عن تطوّر مكانة القُدس والهيكل المٌقدّس فيها لدى اليهود وتشمَل منظومَة مُعتقدات لم يتوفّر فيها مكان لدور هيكل القدس أو أيّ هيكل آخر في مجال الجَمع بين إله إسرائيل والشّعب الذي اختارُه ذلك الإلّه. إن مُطالبة الصهّاينة بإعادة بناء الهيكل لا يَستنِد إلى مفاهيم دينية أصيلة في الديّانة اليهوديّة ولكن إلى أسباب سياسية.

-         ما وَرَد في عِدّة أماكِن في التورّاة يُثبِت الوجود العربي(الكنعاني) في القُدس وأنّ هذا الوجود استمرّ حتى بعد انتهاء الوجود اليهودي وحتى اليوم. كما تؤكِّد الشواهِد التاريخيّة عدم وجود أيّ علاقة بين هؤلاء اليهود وبين اليهود الذين استعمرّوا واحتلّوا فلسطين في القرن الماضي.

-         القدس هي جوهَر الصّراع العربي- الصهيّوني وهي مفتاح الحَرب والسلام في المنطقة، ولا يُمكن أن يتحقق السلام إلاّ بعودة الحقوق التاريخية الثابتة إلى العرب في القُدس.

         وتتقدّم ندوة " القدس في التوراة والتقاليد" بالشُكر والامتنان إلى السّيدات والسّادة الباحثين على مُساهماتِهِم- وللدكتورة سلمى الخضرا الجيوسي- المُدير العام لمؤسسة المنارة لنشر الثقافة العربية على جُهودهِا المُباركَة وإلى السيدات والسّادة المُتبرّعين مادياً لِدَعم هذه الجهود- وإلى كُل من ساهَمَ في إنجاح هذه الندوة والنشاطات الأخرى في سبيل تحقيق أهداف المؤسسّة.

     وسوف تقوم د. سلمى الخضرا الجيوسي بنشر هذه الأبحاث باللّغة الإنجليزية ثُمّ ترجمتها ونشرها باللغة العربية لِما لَها مِن أهمية تُدحِض الإدّعاءات الصهّيونية.

  • شاركَ رئيس اللّجنة د.صبحي غوشة في مؤتمر مؤسسة القدس الذي انعقدَ في بيروت من 16-17 شباط 2002 وتمَّ فيه بحث أوضاع القدس وتمَّ وَضع خُطَطَ لِرفع المُعاناة عنها- وقد ساهَمَ رئيس اللّجنة بتقديم شَرح وافٍ عن أوضاع التعليم في القدس وحاجة مدارِسها وطُلابها للدّعم وطالبَ بتنفيذ برنامج تآخي أو توأمة مدارِس القدس مع المدارِس العربية والإسلامية.
  • أقامت اللجنة مُحاضرة للدكتور فؤاد شعبان، أستاذ اللغة الإنجليزية في جامعة البتراء، بعنوان" الهيكل في الفِكر الغربي" في الساعة 6.30 مساء الأربعاء 20/ 3/ 2002 في مقرّ اللّجنة "بيت القدس" وقد تطّرقَ فيها إلى موجَة التطرُّف الدّيني اليميني المسيحي الذي اخترقَتهُ الحركة الصهيّونية والدّاعي إلى تأييد قيام دولّة إسرائيل على أساس أنها ستكون المُقدّمة لعودة السيد المسيح، وقد لَقيت المُحاضرة استحسان الجميع وتمّ نَشر نصّها في الصُّحف.
  • قدّمَ المُهندِس رائِف نَجِم مُحاضرة بعنوان" الحائِط الجنوبي للأقصّى" في الساعة 6 مساء الثُلاثاء 22/ 10/ 2002 في مقرّ اللّجنة – بيت القدس- شَرَحَ فيها أوضاع الحائط الجنوبي وعدم خُطورتَه على المُصّلين ومُحاولة العدّو الصهّيوني تضخيم الأمّر حتى يتدخّل مُباشرة في إعمارِه وبالتالي يستطيع التدخُّل في شؤون الأقصّى.
  • تمَّ إعداد بحث عن المخاطِر التي تتعرض لها مدينة القدس وكيف نواجُهها لتقديمه لمؤتمر العواصِم والمُدن الإسلامية المُنعقِد في المدينة المُنورة في أواخِر أذار 2002.
  • ساهِمت اللجنة مع باقي الهيئات المقدسية في إصدار بيان لاستنكار تصريحات الدكتور سري نسيبة حول ضرورة التخلّي عن قضية اللاّجئين بتاريخ 16/ 1/ 2002.
  • ساهمت اللّجنة في حملة إعلاميّة في كانون الثاني/ 2002 ضِدّ مُلصّق إعلامي سياحي يَضَع خارِطة لِكامِل فلسطين وتَبرُز فيها قُبّة الصّخرة المُشّرفة باسم إسرائيل وقد حُذِفَ اسم فلسطين بالكامِل.
  • استضافَت اللّجنة لليلة واحِدة 11/ 8/ 2002 في فُندق إمباسادور 17 طالبة وطالبِاً مِن مُخيّم جنين قدّموا من اليونان في طريق عودُتِهِم إلى جنين- وتمّ تّداوُل الأحاديث معهُم حول أوضاعِهِم وحياتهِم وقد أظهروا كل مسؤوليّة وتفهّم للأوضاع والإصّرار على الاستمرار في الكِفاح حتى تحقيق النصّر.
  • قام وَفَد من أعضاء ندوة يوم القدس بزيارة للجرحى الفلسطينيين الذين أصيبوا في انتفاضة عام 2000 في مُستشفى الاستقلال في عمّان وعبّروا لهُم عن تقديرهِم وفخرهِم واعتزازِهِم لِمواقفِهِم البطوليّة.

عام 2003

  • يوم القدس في جامعة الشارِقة:

أقامت جامعة الشارقة في الإمارات العربية المُتحدّة احتفالاً بيوم القدس وقد شَمِلَ الاحتفال مَعرَض صّور وكُتُباً عن القدس وشاركَ رئيس اللجنة د.صبحي غوشة بإلقاء كلمة بهذه المناسبة بعنوان" المخاطِر التي تتعرّض لها مدينة القدس وكيف نُجابهُها".

  • النشاطات الثقافية:

أ‌-       شارك رئيس اللجنة د.صبحي غوشة في لجنة التحّكيم في" المُلتقى الطُلاّبي الأوّل لأصدقاء القدس" الذّي عُقِدَ في مدرسة البكالوريا أوائل شباط 2003 وقدّمَ فيها طلاب من سَبع مدارِس أبحاثاً حول جوانب مُختلفة من تاريخ القدس وقدّمت الجوائِز التقديريّة للباحثين.

ب‌-كما قدّمت لجنة يوم القدس مجموعة من إصداراتهِا وجوائز تقديرية لكُلّ المُشاركين.

  • توأمّة المدارِس:

تنفيذاً لتوصية الندوة الرابعة عشرة ليوم القدس التي دعّت إلى تنفيذ مشروع توأمّة مدارِس وجامعات القدس مع المدارِس والجامعات العربية لِما في ذلك من خِدمة وطنية وثقافية وسياسية لأبناء شَعبنا في القدس وفلسطين- قامت اللجنة بدعّوة عَدد من مدارِس عمّان الخاصّة إلى اجتماع بتاريخ 29/9/2003 في مقرّ لجنة يوم القدس حيثُ تمّت دراسة الموضوع وتمَّ إقرار الخُطّة لتنفيذه لباقي مدارِس الوطن العربي.

  • تبرّعت اللجنة بجهاز Lab-top لِقِسم الدِّراسات الفلسطينية في القدس- بيت الشرق.
  • شاركَت في عضويّة مؤسسّة القدس الدّولية ولَعبت دوراً بارزاً فيها، كما شاركتفي شبكة المؤسسات العاملة من أجل القدس، وغيرها من المؤتمرات لدعم شعبِنا المُناضِل.
  • جمعية نساء من أجل القدس:

تنفيذاً لتوصّية ندوة يوم القدس الثالثة عشرة بإقامة جمعية نساء من أجل القدس، استمرّت اللّجنة التحضيرية التي تشكّلت أثناء انعقاد الندوة، في نشاطاتها وشكّلت لجنة تأسيسية من 22 عُضُواً وتقدّمت بطلب إلى وزارة الداخلية لإنشاء " جمعية نساء من أجل القدس" وقد وافق معالي وزير الداخلية على الطّلب في 28/11/2004 وبذلك أضيفت جمعية أخرى للجمعيات العاملة من أجل القدس. وقد تشكلت الهيئة الادارية الأولى للجمعية من السيدة نائلة الرشدان رئيساً.

عام 2005

  • الاعتصام الجماهيري ضِدَّ جِدار الفصل العُنصري :

     قامت اللجنة بالاشتراك مع أمانة القدس ومنتدى بيت المقدس وجمعية حماية القدس وجمعية نساء من أجل القدس والجمعية الوطنية الأرثوذوكسية واللجنة الملكية لشؤون القدس وباقي الهيئات المقدسية بالتخطيط والتمويل وتنفيذ الاعتصام الجماهيري الذي تمَّ بموافقة مُحافِظ العاصمة ضِدَّ إقامة جدار الفصل العنصري حول القدس والضّفة الغربية- أمام مقرّ هيئة الأمُم المُتحدّة في عمان في14/9/2005- وشاركت اللجنة ومُختلف لِجانهِا الفرعية في إعداد وتوزيع المُلصقات، وشارك في الاعتصام عِدّة مئات من المواطنين الذين شاركوا في التوقيع على البيان الذي صَدَرَ عن هذا الاعتصام .

  • المُشاركة في المؤتمرات:

       شاركت اللجنة مُمّثلة برئيسها د.صبحي غوشة في اجتماعات مؤسسة القدس الدّولية وشبكة المؤسسات العاملة في سبيل القدس في اليمن من 4-6/ 12/ 2005 وكان لها دَور فعّال في توحيد جُهُود المؤسسات العاملة في القدس.

  • دَعم النشاط الفني لِجمعية أبناء البلد في نابلس:

     أقامت جمعية أبناء البلد في نابلس مُسابقة للرسم حول مدينة القدس بين الطُّلاب وأقامت حفلاُ لِعَرض الرسومات في 21/ 9/ 2006 في ساحة بلدية نابلس، وقدّمت لجنة يوم القدس 500 دينار قيمة الجوائز للرسوم الفائزة، وكان لهذه المُبادرة أجمل الأثر في نفوس المُشاركِين والمُشرفين على المُسابقة.

  • أقامت اللّجنة أمسية شِعرية في مقرّ اللّجنة بتاريخ 12/ 6/ 2007 بمناسبة مرور 40 عاماً على احتلال القدس شارَكَ فيها الشُعراء د.عصام العمد، محمود الشاهد، علي البتيري بقصائد وطنية عن القدس وفلسطين.
  • استضافة لجان العمل الصحّي:

استضافت اللّجنة وفداً من لجان العمل الصحّي في فلسطين في لقاء حَضَرَهُ ممثلون عن الهيئات المقدسيّة، وتمَّ فيه شَرح مُفصّل عن مُعاناة أبناء شعبِنا في فلسطين والمهام التي تقوم بها هذه اللِّجان، وقد ثمّنَ الحضور عالياً هذه الجهود على أمل أن تقوم هذه المؤسسات بدعم نشاطات لِجان العمل الصحّي.

  • المشاركة في المؤتمرات:

         شارك رئيس اللّجنة د.صبحي غوشة في حضور "مُلتقى القدس الدّولي" الذّي عُقِدَ في إسطنبول من 15-17/9/2007 والذي شارك فيه ممثلون من 65 دولّة عربية وإسلاميّة وأكثر من 6000 مُشترِك، وقد ألقى كلمة في الندوة الأولى بعنوان" دَور المؤسسات المقدسيّة في الأُردن في دَعم القدس" وفي الندوة الثانية بعنوان" دَور الفلسطينيين في دَعم القدس" وقد صَدَر البيان الختامي الذّي شَدّد على عروبة القدس وإسلاميتها وحذّرَ من المُمارسات الصهّيونية الاستيطانية والاعتداءات الخطيرة على المُقدّسات الإسلامية والمسيحيّة، كما شدّدَ على حَق عودة اللاّجئين والنازحين والمُهجّرين من أبناء القدس وفلسطين، كما شدّدَ على الطَّلَب من الدّول العربية والإسلامية دَعم القدس.

عام 2008

  •    وضعت لجنّة يوم القدس الأُسس لِمشاركة كافّة المؤسّسات المقدسيّة في احتفاليات "القدس عاصمة الثقافة العربية عام 2009" وقد انتدبت كل جمعية أعضاء يُمثلّونها في كافّة اللِّجان الفرعيّة المُنبثقة عن اللّجنة الوطنيّة العُليا لإعلان القدس عاصمة الثقافة العربية.
  • جمعية أصدقاء المقاصِد الخيرية في القدس:

       نَظَراً لِما تُعانيه المؤسسات الخيرية العربية في القدس من أوضاع صعبة في عِدّة نواحٍ أهمُّها التهّديد بالاستيلاء الصهّيوني عليها وكذلك الضّائقة الماليّة التي تُهدِّد بِتوقُفِها عن العمل وبالتالي خسارة قاعدة عربية إسلامية مُهّمة في القدس، وقد تجاوُبَت اللّجنة مع اقتراح د.عرفات هدي بإنشاء "جمعية أصدقاء القدس" برئاسة الحاج زكي الغول أمين القدس، وسوف تُمارِس هذه اللّجنة نشاطاتهِا لِدَعم هذه المؤسسة العربية الهّامة في القدس.

  • معرض الرسوم" القدس في عيون الأطفال" أقامَت اللّجنة تحت رعاية السيد عمر المعاني أمين العاصمة، وبحضور السيد حيدر محمود مندوباً عنه معرضاً لرسوم الأطفال المشاركين في مُسابقات الرسم في المددارس الخاصّة وذلك مساء الأحد 18/ 5/ 2008 واستمرّ المعرّض حتى 24/ 5/ 2008، وتمّ عَرض أكثر من 250 لوحة رَسَمَها الأطفال من المدارس الخاصّة في عمان وفلسطين ولبنان حولَ القدس، أظهرَت مدى اهتمام ووَعي هؤلاء الأطفال لقضيّة القدس. وقامَت أمانة عمان باختيار 100لوحّة من هذه اللّوحات لإصدارها في كتاب خاص تُصدرُهُ الدائرة الثقافيّة أمانة عمان.
  • احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية:

شاركَ رئيس وأعضاء اللّجنة في عُضويّة اللّجنة العُليا لاحتفاليّة " القدس عاصمة الثقافة العربية عام 2009" وفي اللِّجان المُختلفة، كما شارَكَ الرئيس والأعضاء في إلقاء كَلِمات مُتعددّة في الاحتفالات مُتعدّدة، كما شارَكَت اللّجنة في تقديم بَعض الأصناف في مائدة الأكلات المقدسيّة.

عام 2010

  • المحاضرات:

أ‌-          محاضرة للباحث الكندي (ستيفن كريستوفر) عضو اللجنة الكندية لمقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني في مقر اللجنة في 8/ 11/ 2010 أشارَ فيه إلى دَور اللّجنة في حَثّ المؤسّسات والنقابات الكنديّة على مُقاطعة الكيان الصهّيوني.

ب‌-     مُحاضَرة للدكتور أنيس فوزي قاسم بعنوان" ما معنى شَرط الاعتراف بإسرائيل دولة الشّعب اليهودي" عالجَ فيها موضوعاً هامّاً في مُستقبل الصّراع العربي الصهّيوني وذلك في مقرّ اللّجنة بتاريخ 18/ 2/ 2010 وأدار الجلسة الأستاذ نواف الزرو وشارك عدد كبير من الحضور في النقاش.

  • النشاطات في مجال الشباب:

       ناقشت اللّجنة في اجتماعاتها المُتعدّدة ضُعف دَور الشباب في مُعظم المجالات الثقافيّة والاجتماعيّة والفنيّة التي تُقيمُها الجمعيّات الثقافيّة والسياسية والاجتماعية المختلفة وعدم حُضورهِم هذه النشاطات وعدم مُشاركتهِم في المناقشات العامّة، ولذلك قرّرت اللّجنة مُحاورة عدد من الشباب حول أسباب هذه الظاهرّة وتبيّن أن هناك قُصوراً في هذه المجال بسبب انعدام الوعّي العام بين مُعظم الشباب لأسباب عِدّة، أهمُّها عَدَم مُتابعة الأحداث العامّة وجَهلِهِم بمواضيع المُحاضرات والمُحاضِرين وعَدَم وُجُود حوافِز لِجلبِهم إلى هذّهِ النشاطات أمام وجود اهتمامات شخصيّة بعيدة عن هذه الفعاليات، وكذّلك إنعدام وجود مؤسسّات شبابيّة تستقطبُهم وتتفّهم مشاكِلَهُم ورغباتِهم وأسباب أخرى عديدة، وأشاروا إلى أن العمل مع الشباب يجب أن يبدأ من المدارِس وتوعيّة الطُّلاب وتشجيعهِم على المشاركة في النشاطات العامّة. وقد استمرّت اللّجنة في مُحاورَتِهِم واستطاعت إشراك عدد من هؤلاء الشباب في اجتماعات اللّجنة وإبداء آرائِهِم بكل حُرّية وتمَّ التفاعُل بين الفئات الشبابيّة وأعضاء اللّجنة، وتمَّ تجاوُبُهُم مع الدّعوة للمُشاركة في نشاطات اللّجنة وتمَّ حُضوُرُهم عدد من المُحاضرات التي أقامها للجمهور ونأمل مُشاركة أوسّع في العمل، وقد قرّرت اللّجنة إقامة نشاطات اجتماعيّة مُختلفة يَشترِك فيها الأجيّال الثلاثّة، الأجداد والآباء، والأحفاد بحيث يِتّم التفاعُل بين هذه الأجيال وسوفَ تُقيم اللّجنة أوّل هذّه اللِقاءات في الربيّع.

  • المُحاضرات والندوات:

أقامت اللّجنة في مقرّها العديد من المُحاضرات والفعاليات الثقافيّة وأهمُّها:

أ‌-       مُحاضرة بتاريخ 15/ 1/ 2011 بعنوان: "اعترافات قاتل اقتصادي" وهي عَرض ونَقد ومُناقشة لِكتاب بعنوان "Confessions of an Economic Hitman" ترجمة د.بسام أبو غزالّة وقامَ بتقديمه مع الأستاذ موفق محادين وأدار الجَلسَة د.بشير الخضرا.

ب‌-بتاريخ 9/ 2/ 2011 قدّمَ الدكتور مُصطفى ياسين- عَميد كلية تقنية المعلومات في جامعة عمّان الأهليّة عَرضاً " لجولة في القدس- خواطر وعبارات" أظهّر فيها مُعظم شوارع القدس ومؤسساتها وعماراتها والإجراءات الصهّيونية لِطمس هوّيتها العربية الإسلامية المسيحيّة.

ت‌-عرض لكتاب" الصهّيونية المسيحيّة" لمؤلّفه Steven Sizaer وترجمة د.نبيل صبحي الطويل، وقدّمَهُ الأستاذ عزمي شاهين، وأدار الجَلسة الأستاذ حُسني عايش بتاريخ 9/ 3/ 2011 وقد كَشَفَ هذا الكتاب عن نشأة الصهّيونية المسيحيّة منذ أيام مارتن لوثر وانتشارِها في العالم وخطرها على الدّيانة المسيحيّة وعلى القضيّة الفلسطينيّة بشكل خاص.

ث‌-عرض فيلم " مِلح هذا البحر" للمُخرجة إميلي جابر Salt of this Sea بتاريخ 7/ 5/ 2011 وهذا الفيلم حاز على عدّة جوائز في أوروبا وأمريكا، وهو يصّوِر حياة شابّة فلسطينيّة تُريد العودّة إلى أرض الوطن لاسترداد تُراث جدّها وما عانته جراء ذلك. ونال هذا الفيلم تقديراً كبيراً من الجمهور وقد أفادت المُخرجة بأنها الآن تُصّوِر فيلماً جديداً في الأردن بعنوان" لمّا شُفتك" حول طفل متوحِّد نَزَحَ عام 1967 من فلسطين إلى الأردن وما يُلاقيه من مصاعِب في سبيل عودته إلى وطنه وطالبت بِدَعم هذا المشروع، وقد تبرّعت لجنة يوم القدس بمبلغ 500دولار، وساعدتها في الحصول على مبالغ أخرى من التبرّعات.

ج‌-   شارك رئيس اللّجنة بتقديم بَحث بعنوان " المخاطِر التّي تُواجِهُ القدس" في مؤتمر تجّمُع الباحثين العرب الذي عُقِدَ في فُندق رويال 21/ 8/ 2011 وتمَّ فيه عَرض العديد من المعلومات الإعلاميّة والتُراثيّة.

ح‌-   مُحاضّرة للدكتور مُعاوية إبراهيم بتاريخ 23/ 11/ 2011 بعنوان "الانتهاكات الإسرائيليّة للتُراث العربي والإسلامي في فلسطين بعامّة والقدس بخاصّة" أدارَها معالي الأستاذ رائِف نَجم، وهذه المُحاضرّة تمّت بدعوة من لجنة التنسيق الثقافيّة للهيئات المقدسيّة، وهي تَجّمُع اللِّجان الثقافية من مُنتدى بيت المقدس، جمعية حماية القدس، جمعية نساء من أجل القدس، لجنة يوم القدس، والجمعيّة الأرثوذكسيّة، وتعمّل على إقامّة نشاطات ثقافيّة موحّدة لهذّه المؤسّسات المقدسيّة.

خ‌-   لقاء مع الرّواد ويهدِف إلى تسجيل التاريخ الشفويّ لبيت المقدس وأكنافِها بالاشتراك مع اللِّجان الثقافيّة للمؤسّسات المقدسيّة وقد أقيّمَ هذا النّشاط في مُنتدى بيت المقدِس، شاركَ فيه:

1-   الدكتور حازم نسيبة بتاريخ 19/ 10/ 2011.

2-   معالي الأستاذ رائِف نَجم بتاريخ 7/ 12/ 2011.

  • الائتلاف المقدسّي لِدَعم مُكافحة المُخدّرات في القدس:

         تفاقَمَت آفّة المُخّدرات في القدس بشكّل كبيرٍ وأصبحَت خَطرّاً سياسياً وأمنياً وأخلاقيّاً ودينياً يُهدّدُ نسيج المُجتمع في القدس، وكذلك فلسطين، بحيث أصبّحَ عدد المُتعاطين في القدس 20 ألف وعدد المُدمنين 6 آلاف، وهي نسبة عالية جدّاً، على الرّغم من وجود عدد من الجمعيات التي تعمل في مُكافحَة المخدّرات إلاّ أنّها غير كافية وغير مُجديّة.

وقد تَشكّلَ الائتلاف في 17/ 1/ 2011 من مُمثلين عن مُنتدى بيت المقدس وجمعية حماية القدس، ونساء من أجل القدس، ولجنة يوم القدس، وعدد آخر من المُهتميّن وأصحاب الخِبرّة في هذا الموضوع، وقد تمَّ عَقد عِدّة جلسات تمَّ فيها استعراض تقرير لجنة من هيئة الأمم بعنوان:

Drug abuse among Arabs in the occupied territories Emphasis on East Jerusalem

وكذلك تقارير أخرى عن هذه الآفّة كما تمّ عَقد لِقاء مع السيّد أحمد حجازي- رئيس مركز الطهارّة والنور/ جمعية الهُدى لِعلاج المُدمنين في مقام النبي موسى قُرب أريحا، وقدّم فيه تفاصيل مُكافحّة المُخدّرات في القدس، كما حَضَر من القدس أثناء الندوة السيد سمير الطرمان/ مدير قسم الإرشاد لمكافحة المخدّرات في مدارس القدس، وكذلك عدد آخر من المُهتميّن، كما تمّت مُخاطبة العديد من الهيئات المقدسيّة التي لها علاقة بالموضوع وتمَّ الاسترشاد بآراء مُكافحَة المُخدّرات في الأردن، وقد تمّ طَرح عِدّة مُقترحات من: قسم الإرشاد بالقدس، مؤسسة المقدسّي، مركز الطهارة والنور/ جمعية الهدى لعلاج المدمنين، مؤسسة كاريتاس القدس، قسم التعليم العام/ مديرية التربية والتعليم بالقدس، التي انعقدت في القدس بتاريخ 9/10/2011 وتمّ الاتفاق على عَمَل مشروعات ثلاثة مُتكاملّة تُناسِب الإستراتيجية أعلاه والمشروعات هي:

1-   برنامج وقائي طُلاّبي ومُجتمعي.

2-   دفع تكاليف علاج جُزئي أو كلّي لِقطاع الأُسّر الفقيرة.

3-   عَمَل NA "Narcotic Anonymous " للمُتعافين من الإدمّان، ومشروع زراعي نباتي مُلحق بالنبي موسى. وسوفَ يَسّعى الائتلاف للقيام بحملّة واسِعة في الأردن والوطن العربي لِدَعم هذه المشاريع.

  • نشاطات أخرى:

1-   تستضيف اللّجنة جمعية الأطبّاء الرّواد في إجتماعاتها الشهريّة.

2-   وافقت اللّجنة على استضافّة اجتماعات جمعية خريجيّ الكُلّية الرشيديّة في القدس.

اتصل بنا

تلفون: 5920393 - 06

فاكس: 5920285 - 06

ص.ب:940639 الشميساني

  11194 عمان - الأردن

إشترك لتصلك أخبارنا