شاركت لجنة يوم القدس/ مؤسسة المنارة لنشر الثقافة العربية ورابطة الشرق والغرب/بروتا، برئاسة الدكتورة سلمى الخضرا الجيوسي في الإعداد لندوة حول القدس والتراث التي انعقدت من 13-14 تشرين الأوّل 2001، في قاعة فندق راديسون ساس- وقد شارك في هذه الندوة باحث عربي وتسعة باحثين أجانب تطرّقوا إلى الكثير من المواضيع المتعلّقة بالقدس والتوراة والتاريخ وصدر عن الندوة البيان الختامي التالي:

         بدعوة من مؤسسّة المنارة لنشر الثقافة العربية- ورابطة الشرق والغرب/ بروتا تمّ عَقد ندوة " القدس في التقاليد والتوراة" يومي 13و14 تشرين الأوّل 2001 في فندق راديسون ساس/عمان، وشارك فيها عدداً كبيراً من الباحثين العرب والأجانِب.

وقد شَمِلَ برنامج الندوة عدد كبير من الفعاليات:-

- الدكتورة سلمى الخضرا الجيوسي المُدير العام لمؤسسة المنارة ألقت كلمة ترحيب بالحضور والمُشاركين وأعلنت عن إصدار كتاب يَشمل أبحاث الندوة باللّغة الإنجليزيّة وسوف يُترجِم إلى اللّغة العربية. وأشادت بالمُساعدات التي قدّمها العديد من المُتبرعين- السيد مهدي التاجِر سفيردولة الإمارات في لندن والسيّدة نائِلة الوعري وغيرهما.

- الأستاذ الدكتور عبد العزيز الدوري ألقى كلمة الافتتاح حول تاريخ القدس وأهميتها الدينية.

الأبحاث العلمية التي قدّمت خلال يومين مُتتالين في أربع جلسات وتمَّ مُناقشتها:-

  • الدكتور مايكل برايور قدّمَ بَحثاً بعنوان" قراءة أخلاقيّة للتوراة".
  • الدكتور نيلز بيتر رمش قدّمَ بحثاً بعنوان" بيت داود والقراءة المثالية".
  • الدكتورة مرجريت ستاينر قدّمت بحثاً بعنوان" نتائج حفريات كاثلين كانيون".
  • الدكتور جيمس ديكي(يعقوب زكي) قدّمَ بحثاً بعنوان " فُرسان الهيكل وعلاقتهم بالقبر المقدّس والمسجد الأقصّى".
  • الدكتور ثوماس ثومبسون قدّمَ مُلخصّاً لأبحاث السّادة الباحثين الذين لم يتمكّنوا من الحضور والتي سوفَ تُصدر في كتاب " القدس في التاريخ والتُراث".
  • الدكتور ليستر غراب قدّمَ بحثاً بعنوان" الجماعات العِرقية(الأثنيّة) في القدس".
  • الدكتورة أنجريد هيلم قدّمت بحثاً بعنوان" حرب الأخوة القوميين اليهودية في الموروث المتناقِل والتاريخ".
  • الدكتور فيليب ديفيس قدّم بحثاً بعنوان" من صهيون إلى صهيون: القدس ولفائف البحر الميت".
  • الدكتور ثوماس ثومبسون قدّم بحثاً بعنوان" السلام وتطهير القدس".
  • الدكتور فراس السّواح قدّم بحثاً بعنوان " القدس في أيام مملكة يهوذا".

وقد صَدَرَ عن الندوة البيان التالي:

           يؤكّد المُشاركون في ندوة " القدس في التوراة والتقاليد" التي انعقدت في عمّان يومي13و14 تشرين الأوّل 2001، على مايلي:

-         لقد ثَبَت من خلال الأبحاث والدِّراسات المُستفيضة التي قام بها باحثون أكّفاء مُتخصصّون في الدّراسات التوراتيّة بأن العهد القديم من التوراة لا يُمكن إعتمادُه كمصدر في توثيق أحداث الماضي بسبب شُمُولهِ كثيراً من الأساطير والقِصص لشعُوب أخُرى.

-         ما وَرَدَ في التوراة من قواعِد وممارسات تُفسّر غالباً بأنها تسمح باحتلال أراضي غيرهم وقتل الأبرياء والتطهير العِرقي كانت من أهم المُبررات والقواعِد التي استند إليها الاستعمار الغربي في مُختلف أرجاء العالم.

-         التأكّيد على الحقوق العربية الثابتة في فلسطين وأنّ الاحتلال الصهيّوني لها ما هوَ إلاّ إعتداء على هذه الحقوق وأنّ مُقاومة هذا الاحتلال هو حق شرعي و أخلاقي ولا يَجِب اعتبارُه عملاً إرهابياً.

-         الحفريات والاكتشافات الأثرية التي تمّت حتى الآن لا تُبرر الادّعاءات التاريخية اليهودية، وقد أكّد ذلك عددٌ من الباحثين الإسرائيليين الجُدد.

-         التاريخ اليهودي الذي ورَدَ في التوراة لا يتطابَق مع الأحداث التي تمَّ تثبيتُها تاريخياً في الحفائِر والنقوش المُثبتة لدى شُعوب أخرى.

-         لفائف البحر الميّت كشفت عدّة معلومات عن تطوّر مكانة القُدس والهيكل المٌقدّس فيها لدى اليهود وتشمَل منظومَة مُعتقدات لم يتوفّر فيها مكان لدور هيكل القدس أو أيّ هيكل آخر في مجال الجَمع بين إله إسرائيل والشّعب الذي اختارُه ذلك الإلّه. إن مُطالبة الصهّاينة بإعادة بناء الهيكل لا يَستنِد إلى مفاهيم دينية أصيلة في الديّانة اليهوديّة ولكن إلى أسباب سياسية.

-         ما وَرَد في عِدّة أماكِن في التورّاة يُثبِت الوجود العربي(الكنعاني) في القُدس وأنّ هذا الوجود استمرّ حتى بعد انتهاء الوجود اليهودي وحتى اليوم. كما تؤكِّد الشواهِد التاريخيّة عدم وجود أيّ علاقة بين هؤلاء اليهود وبين اليهود الذين استعمرّوا واحتلّوا فلسطين في القرن الماضي.

-         القدس هي جوهَر الصّراع العربي- الصهيّوني وهي مفتاح الحَرب والسلام في المنطقة، ولا يُمكن أن يتحقق السلام إلاّ بعودة الحقوق التاريخية الثابتة إلى العرب في القُدس.

         وتتقدّم ندوة " القدس في التوراة والتقاليد" بالشُكر والامتنان إلى السّيدات والسّادة الباحثين على مُساهماتِهِم- وللدكتورة سلمى الخضرا الجيوسي- المُدير العام لمؤسسة المنارة لنشر الثقافة العربية على جُهودهِا المُباركَة وإلى السيدات والسّادة المُتبرّعين مادياً لِدَعم هذه الجهود- وإلى كُل من ساهَمَ في إنجاح هذه الندوة والنشاطات الأخرى في سبيل تحقيق أهداف المؤسسّة.

     وسوف تقوم د. سلمى الخضرا الجيوسي بنشر هذه الأبحاث باللّغة الإنجليزية ثُمّ ترجمتها ونشرها باللغة العربية لِما لَها مِن أهمية تُدحِض الإدّعاءات الصهّيونية.

  • شاركَ رئيس اللّجنة د.صبحي غوشة في مؤتمر مؤسسة القدس الذي انعقدَ في بيروت من 16-17 شباط 2002 وتمَّ فيه بحث أوضاع القدس وتمَّ وَضع خُطَطَ لِرفع المُعاناة عنها- وقد ساهَمَ رئيس اللّجنة بتقديم شَرح وافٍ عن أوضاع التعليم في القدس وحاجة مدارِسها وطُلابها للدّعم وطالبَ بتنفيذ برنامج تآخي أو توأمة مدارِس القدس مع المدارِس العربية والإسلامية.
  • أقامت اللجنة مُحاضرة للدكتور فؤاد شعبان، أستاذ اللغة الإنجليزية في جامعة البتراء، بعنوان" الهيكل في الفِكر الغربي" في الساعة 6.30 مساء الأربعاء 20/3/2002 في مقرّ اللّجنة "بيت القدس" وقد تطّرقَ فيها إلى موجَة التطرُّف الدّيني اليميني المسيحي الذي اخترقَتهُ الحركة الصهيّونية والدّاعي إلى تأييد قيام دولّة إسرائيل على أساس أنها ستكون المُقدّمة لعودة السيد المسيح، وقد لَقيت المُحاضرة استحسان الجميع وتمّ نَشر نصّها في الصُّحف.
  • قدّمَ المُهندِس رائِف نَجِم مُحاضرة بعنوان" الحائِط الجنوبي للأقصّى" في الساعة 6.00 مساء الثُلاثاء 22/10/2002 في مقرّ اللّجنة – بيت القدس- شَرَحَ فيها أوضاع الحائط الجنوبي وعدم خُطورتَه على المُصّلين ومُحاولة العدّو الصهّيوني تضخيم الأمّر حتى يتدخّل مُباشرة في إعمارِه وبالتالي يستطيع التدخُّل في شؤون الأقصّى.
  • تمَّ إعداد بحث عن المخاطِر التي تتعرض لها مدينة القدس وكيف نواجُهها لتقديمه لمؤتمر العواصِم والمُدن الإسلامية المُنعقِد في المدينة المُنورة في أواخِر أذار 2002.
  • ساهِمت اللجنة مع باقي الهيئات المقدسية في إصدار بيان لاستنكار تصريحات الدكتور سري نسيبة حول ضرورة التخلّي عن قضية اللاّجئين بتاريخ 16/1/2002.
  • ساهمت اللّجنة في حملة إعلاميّة في كانون الثاني/ 2002 ضِدّ مُلصّق إعلامي سياحي يَضَع خارِطة لِكامِل فلسطين وتَبرُز فيها قُبّة الصّخرة المُشّرفة باسم إسرائيل وقد حُذِفَ اسم فلسطين بالكامِل.
  • استضافَت اللّجنة لليلة واحِدة 11/8/2002 في فُندق إمباسادور 17 طالبة وطالبِاً مِن مُخيّم جنين قدّموا من اليونان في طريق عودُتِهِم إلى جنين- وتمّ تّداوُل الأحاديث معهُم حول أوضاعِهِم وحياتهِم وقد أظهروا كل مسؤوليّة وتفهّم للأوضاع والإصّرار على الاستمرار في الكِفاح حتى تحقيق النصّر.
  • قام وَفَد من أعضاء ندوة يوم القدس بزيارة للجرحى الفلسطينيين الذين أصيبوا في انتفاضة عام 2000 في مُستشفى الاستقلال في عمّان وعبّروا لهُم عن تقديرهِم وفخرهِم واعتزازِهِم لِمواقفِهِم البطوليّة.

الندوة الرابعة والعشرون 5-6 /10/ 2013

العنوان: شمسنا لن تغيب

كلمات الافتتاح:-

  1. كلمة جمعية يوم القدس- د.صبحي غوشة.
  2. كلمة أمين القدس- الحاج زكي الغول الغول.
  3. كلمة أبناء القدس- داود الغول.
  4. كلمة معالي وزيرة الثقافة- د.لانا مامكغ.
  5. كلمة تجمع الهيئات المقدسية – عمان.

الأبحاث:-

  1. " مراحل نضال الشعب الفلسطيني" / الأستاذ نواف الزرو.
  2. " دور الشباب في القدس" / منتصر ادكيدك.
  3. " كيف نوظف الإعلام الجديد في خدمة القدس" / أ.د. تيسير أبو عرجة.
  4. " دور الإعلاميين الشباب في خدمة القدس" / الآنسة ياسمين الوحش.
  5. " دور الثقافة والأدب في خدمة القدس" / أ.د. محمد عبيدالله.
  6. "النشاط الثقافي في القدس" / السيد جميل سلحوت.

التوصيات:-

1. توجيه تحية إجلال وإكبار إلى أبناء شعبنا العربي في القدس وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة على مقاومتهم الإحتلال الصهيوني الإرهابي ومصادرة أراضيه وإقامة مستوطنات صهيونية مُستندة إلى ماوردَ في التوراة من خرافات وقصص لإثبات وجود تاريخ مُزيف لهم في القدس، وتدعو إلى تكثيف الجهود لإصدار كُتب موثقة باللغات الأجنبية لِكشف الأكاذيب والإدعاءات الصهيونية.

2. توجيه تحية إجلال وإكبار إلى شباب القدس الذين إستمروا في أساليب النضال والمقاومة التقليدية وطوروها لِتلائم الأوضاع في القدس ونفذّوا من خلالها برامج شبابية نضالية تدعم المقاومة مثل إجراء مسابقات رياضية وثقافية وفنية وتراثية مختلفة تُساعد على توعية وتصليب مقاومتهم للمحافظة على الشباب وتمنعهم من الإنحراف والجهل وبخاصة جهود شباب جمعية برج اللقلق، وتدعو الندوة إلى دعم هذه الجمعية والعمل على توسيع نطاق هذه النشاطات والإكثار من المؤسسات الشبابية وإيجاد التمويل اللازم لها.

3. توجيه تحية إجلال وإكبار إلى ما يقوم به الأدباء والمثقفون المقاومون في القدس من نشاط ثقافي من خلال مؤسسات عدّة وبخاصة بعد عزلها بجدار الفصل العنصري وأهم هذه النشاطات ندوة اليوم السابع، ومؤسسة يبوس، ومركز القدس للموسيقى، ومسرح سنابل، وفرقة صابرين، ونادي الصحافة، ومتحف دار الطفل، ومركز التراث وغيرها.وقد إستطاعت أن تحافظ على توعية أبناء القدس ونشر التراث المقاوم في القدس وفلسطين والعالم وللأسف فإن نشاطاتها هذه مجهولة لِمعظم العرب، وعلينا أن نقوم بنشر هذا النشاط عربياً ودولياً.

وتتبنى الندوة الرابعة والعشرون ليوم القدس توصيات هؤلاء المناضلين وأهمها:

-         إنشاء دار نشر وتوزيع إصداراتها بأسعار زهيدة.

-         تأسيس مكتبة وطنية شاملة.

-         تأسيس مجلة أدبية ثقافية شاملة.

-         تأسيس مجلة أطفال متخصصة.

-         تقديم مُكافآت مالية مُجزية للكتّاب.

-         دعم الكتاب المحلي وتوزيعه على نطاق واسع ومشاريع أخرى كثيرة. والندوة تُهيب بأبناء أمتنا العربية لتبنّي هذه التوصيات، وسوف تقوم جمعية يوم القدس بالمبادرة لِدعم أحد هذه المشاريع.

4. توجية تحية إجلال وإكبار إلى الشباب العرب الذين استطاعوا من خلال مهنية حرفية عالية تعطيل مُعظم المواقع الإلكترونية في الكيان الصهيوني مما يدل على إمكانية الإستفادة من هذه المهارة في العمل على خدمة قضية القدس بالوسائل التكنولوجية الحديثة مثل ( الفيس بوك- وتويتر وغيرها) وقد ثبُت أن إستخدام الإنترنت بوجه عام قد أسهم في إيقاظ الوعي العربي حيثُ سمحت الشبكات الإجتماعية لملايين الأفراد بتنظيم تحركاتهم بسرعة ومهارة ومرونة تفوق بكثير الأبنية والأنظمة السياسية والإجتماعية والإعلامية التقليدية. إن توظيف هذه الشبكات التواصلية في الإعلام عن قضية فلسطين وبخاصة قضية القدس، تستوجب توفير الإحترافية في إعداد الرسالة الإعلامية، والأخلاقية في إختيار المضمون المناسب للرسائل الإعلامية ومعرفة طبيعة الجمهور المخاطب والهدف من هذه الرسالة والتأثيرات الإيجابية المطلوب إحداثها.

         وتوصي الندوة بأن يأخذ الشباب العربي، وفي مقدمتهم الشباب الفلسطيني داخل فلسطين وخارجها وشباب القدس الذي يعيشون الواقع على جمر الصبر والصمود والمعاناة، زمام المبادرة لإطلاق الحملات الإعلامية ذات المضمون الإعلامي الهادف الواضح وباللغة الإعلامية البسيطة السهلة التي يعرفها الشباب الذي يحتل صفحات مواقع التواصل الإجتماعي للتعريف بكل ما يحدث على أرض فلسطين ونقل هذه الرسائل إلى الشباب العربي داخل الوطن وخارجه وإلى الشباب الأوروبي والأمريكي، وأن يشغلوا مساحات زمنية وفيرة بما يحدث في القدس من أخبار وفعاليات تتحدث عن صور الصمود والتحدي وعن التثبت في الأرض وعن تجاوزات سلطات الإحتلال وأساليبها القمعية التي تفوق طاقات البشر على الإطلاق. ويمكن التركيز على الإستيطان والهجمة الشرسة على الأقصى والمقدسات تمهيداً لإقامة الهيكل، ودور المسيحيين، وبيان التاريخ العربي والإسلامي والتراثي للقدس وغيرها من المواضيع المهمة.

5. توجيه تحية إجلال وإكبار إلى " الصامدين في القدس" الذين يتصدون للهجمات الصهيونية الشرسّة في القدس وهُم في نضالاتهِم المُتعددة هذه يأملون في مُساندة أبناء أمتهم العربية والشعوب الإسلامية ويقترحون عدّة إقتراحات يُمكن أن تتبناها الندوة، منها:

1) العمل على بلورة شبكة عالمية تضم كافة المؤسسات والهيئات والأطر، التي تُعنى بمدينة القدس من أجل توحيد الجهود وصبها في تيار واحد، ونسق واحد لحماية المدينة والعمل على تحريرها من الإستعمار الصهيوني.

2) دعوة الدول العربية والمؤسسات الدولية إلى مغادرة المواقف النظرية بشأن القدس والإنتقال إلى خطوات عملية وملموسة.

3) العمل بكل ما يلزم لتوفير عوامل الصمود والتصدي والثبات للسكان المقدسيين بصفتهم الصف الأول في خندق المواجهة.

6. تؤكد الندوة على تعميم ثقافة المقاومة فكرياً وممارسة مقاومة جميع أشكال التطبيع.

7. تؤكد الندوة على ضرورة توثيق تراث القدس بكل تجلياته الدينية والمعمارية والشعبية والاجتماعية والتأكيد على دعوة الباحثين والمؤلفين العرب لإيلاء القدس مزيداً من الجهد في البحث العلمي، وتأسيس مراكز بحثية متخصصة في القدس وقضاياها وتوفير الدعم المالي المناسب لتمكينها من أداء رسالتها، كما تدعو الندوة المبدعين في الأدب والفن وثقافة الأطفال إلى المزيد من العمل والإنتاج لخدمة القدس وقضاياها المختلفة.

تقدم الندوة الشكر الجزيل إلى معالي وزيرة الثقافة وإلى كافة العاملين فيها على مواقفهم الداعمة لجمعية يوم القدس ونشاطاتها المتعددة. وتتقدم الندوة بالشكر الجزيل والإمتنان العميق إلى السيدات والسادة رؤساء الجلسات على إدارتهم للجلسات وإثراء المناقشات كما تقدم الشكر الجزيل للسيدات والسادة الباحثين الكرام على أبحاثهم القيمة التي ساهمت في التوعية وإثراء المعلومات حول القدس في المجالات المختلفة، كما تشكر مدير المركز الثافي الملكي والسيدات والسادة موظفي المركز على جهودهم المميزة في إنجاح فعاليات الندوة، كما تشكر الشباب الذين تطوعوا للمساعدة في العمل.

وأخيراً تقدم الشكر للسادة أعضاء جمعية يوم القدس على إستمرارهم في إحياء ذكرى تحرير القدس وعلى نشاطاتهم الأخرى، المتعددة ونأمل أن يتمَّ عقد الندوة الخامسة والعشرين في القدس بعد تحريرها من الإحتلال الصهيوني.

الندوة الحادية والعشرون 2-3/ 10/ 2010

العنوان: القدس في مواجهة الإرهاب الصهيوني

المكان:عمان- الأردن

برعاية:الدكتور سلمان أبو ستة

كلمات الافتتاح:-

  1. كلمة رئيس لجنة يوم القدس- د.صبحي غوشة.
  2. كلمة عطوفة أمين القدس- الحاج زكي الغول.
  3. كلمة ممثل لجنة التنسيق للهيئات والجمعيات العاملة من أجل القدس- الأردن- السيد عدنان الحسيني.
  4. كلمة راعي الحفل الدكتور سلمان أبو ستة- مؤسس ورئيس هيئة أرض فلسطين" القدس وفلسطين كلمتان بمعنى واحد".

الأبحاث:-

  1. " القدس وفلسطين في الخطاب العربي د. مهدي فؤاد عبد الهادي" / رئيس الجمعية الفلسطينية الأكاديمية للشؤون الدولية.
  2. "تغيير ملامح البلدة القديمة ومحيطها بين إذابة الحدود وتغريب الهوية" / د.نظمي الجعبة.
  3. "أوضاع الشباب في القدس في ظل الإحتلال الصهيوني" / السيد مان الجعبري.

النشاطات المرافقة:-

  1. معرض الصور.
  2. حفل عشاء على شرف المشاركين في الندوة في فندق لاند مارك تخللته فقرات تراثية شعبية.

الندوة الثانية والعشرون 1-2/ 10/ 2011

العنوان: يوم القدس

المكان:عمان – الأردن

كلمات الافتتاح:-

  1. كلمة رئيس لجنة يوم القدس- د.صبحي غوشة.
  2. كلمة أمين القدس- الحاج زكي الغول.
  3. كلمة السيد هزاع البراري- مدير مديرية الدراسات والنشر- وزارة الثقافة.

الأبحاث:-

  1. " القدس والحراك العربي".
  2. " القدس والثورة العربية في تونس" / السيد أحمد كحلاوي.
  3. "القدس والربيع العربي في مصر" / الدكتور عبد الحليم قنديل.
  4. " الواقع والتحديات لظاهرة المخدرات في القدس" / السيد سمير الطرمان.
  5. "الأسرى المقدسيون" / السيدة شيرين العيساوي.
  6. "الأوضاع الإجتماعية في القدس" / السيدة ساما عويضة.
  7. "الحجر في القدس".
  8. "مشاريع التخطيط العمراني الصهيوني في القدس" / د.بديع العابد.

النشاطات المرافقة:-

  1. معرض الصور.
  2. حفل عشاء في النادي الأرثوذكسي.

الندوة العشرون10-11/ 10/ 2009

العنوان:القدس عربية إلى الأبد - نظرة مستقبلية

المكان:عمان- الأردن

برعاية:الصامدون في القدس

كلمات الافتتاح:-

  1. كلمة د. صبحي غوشة- رئيس لجنة يوم القدس.
  2. كلمة الحاج زكي الغول- أمين القدس.
  3. كلمة السيد عزام أبو السعود- الصامدون في القدس.

الأبحاث:-

  1. "العرب والقدس" / د. حازم نسيبة.
  2. "أوضاع التعليم في القدس: حاضراً ومستقبلاً" / الآنسة إعتدال الأشهب.
  3. "جدار الضم والإلحاق في ضوء القانون الدولي" / السيد ناصر الريس.
  4. "المكانة القانونية لسكان القدس" / د.نزار أيوب.

النشاطات المرافقة:-

  1. معرض الصور والكتب.

الصفحة 1 من 5

اتصل بنا

تلفون: 5920393 - 06

فاكس: 5920285 - 06

ص.ب:940639 الشميساني

  11194 عمان - الأردن

إشترك لتصلك أخبارنا